رئيس التحرير
عصام كامل

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تساعد اليابان على وقف محطة فوكوشيما

 الوكالة الدولية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية - صورة أرشيفية

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن وصول فريق متخصص من خبراء الوكالة إلى محطة الطاقة اليابانية النووية فوكوشيما دايتشي بناء على دعوة من اليابان لاستعراض خريطة الطريق المتوسطة والطويلة الأجل التي وضعتها اليابان لوقف تشغيل الوحدات الأربعة في المحطة ومتابعة الجهود المبذولة في هذا الشأن.

وأوضحت الوكالة في بيان لها اليوم الخميس- أن فريقها الفني ، المكون من 13 شخصا ، سيقوم بعمل عدة زيارات لموقع الحادث النووي في محطة فوكوشيما بهدف جمع معلومات مباشرة حول خطط اليابان المعنية بوقف تشغيل المحطة النووية .
كما ذكرت الوكالة أن الفريق سيعقد عدد من الاجتماعات في العاصمة طوكيو مع مسئولين من وزارة الطاقة والتجارة والصناعة وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية " تيبكو" وكذلك مع عدد من المسئولين المعنيين في هيئة الرقابة النووية اليابانية حتى يوم الاثنين
المقبل .
وفي السياق ذاته .. أوضح قائد الفريق الفني "خوان لنتجو" ، مدير الوكالة لدورة الوقود النووي وتكنولوجيا النفايات ، أن الزيارة تعد أول فرصة لتلقي المعلومات عن الحادث على الأرض ومناقشة النظراء اليابانيين المعنيين .
جدير بالذكر أن مهمة فريق الوكالة الفني تعد الأولى ضمن البرنامج الذي أقرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف تقديم الدعم إلى اليابان لمساعدتها في تنفيذ خططها الهادفة إلى وقف تشغيل وحدات محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي تضررت بشدة جراء موجة التسونامي التي ضربة المحطة في وقت سابق .
الجريدة الرسمية