رئيس التحرير
عصام كامل

جولة «فيتو» شو الصباحية.. الغزالى حرب: مليونية "تطهير القضاء" كارثة تنقص من هيبة الدولة.. عبد العليم: النور لن يشارك فى "تطهير القضاء" ومصر تحتاج للهدوء

برامج التوك شو
برامج التوك شو

تناولت برامج التوك شو الصباحية اليوم الخميس عدة قضايا مهمة أبرزها مليونية غدا التى طالبت بها جماعة الإخوان المسلمين لتطهير القضاء المصرى، وإعلان حزب النور رفضه للمشاركة فى مليونية الغد، وسفر الرئيس مرسى اليوم إلى روسيا، وتطوير منظومة الخبز، وخطر انتشار عقار الترامادول.
- وفى برنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة «أون تى فى»
قال الدكتور شعبان عبد العليم عضو الهيئة العليا لحزب النور:"على الرغم من أن الحزب يؤكد على حرية التعبير والتظاهر طالما الأمر متعلق بالسلمية والمشهد الحضارى، إلا أنه لن يشارك فى مليونية غدا بسبب حالة الاستقطاب السيئة التى تمر بها مصر".
وأضاف”إن الخروج إلى الشارع معناه مزيد من الاستقطاب والانقسام وهذه المرحلة تحتاج إلى الهدوء والاستقرار والتشجيع على العمل والإنتاج وليس الاحتجاج والمظاهرات".
وأوضح أن هذا الموقف الذى اتخذه حزب النور هو الموقف المناسب الذى يرتضيه ضميره نافياً أن يكون ضد حزب معين ولكن مصر فى حاجة إلى الاستقرار والهدوء. 
واستطرد عبد العليم فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة اون تى فى:" انه الخروج فى مظاهرات حاليا ستكون لمواجهة من وضد من؟ وتساءل هل يجوز التظاهر لخروج حكم قضائى ليس على هوى الشعب؟، وبالتالى يحتج الشعب لأحكام القضاء فى مظاهرات لمحاولة تدمير مؤسسة القضاء".
وعن سفر الرئيس محمد مرسى إلى روسيا اليوم الخميس قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، المحلل السياسى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن زيارة الرئيس محمد مرسى إلى روسيا تأتى لتوسيع علاقات مصر الخارجية، موضحا أنه لا مانع من أن يسافر "مرسى" إلى الدول المختلفة لعقد الاتفاقيات وتجديد العلاقات خاصة أن مصر فى حاجة إلى هذه العلاقات.
هذا وقد استضاف كل من الإعلامى رامى رضوان والإعلامية أمانى الخياط خلال حلقة اليوم الخميس الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية الذى قال إن جماعة الإخوان المسلمين لا تمثل الإسلام فهى جماعة سياسية ترفع الشعارات الدينية، وللأسف الإخوان اتبعوا أساليب غير لائقة لاستقطاب الطبقات البسيطة والفقيرة لدعمهم فى الانتخابات.
وأضاف حرب، فى لقائه ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة أون تى فى: "لو كان الإخوان نجحوا فى حكمهم وقيادتهم للبلاد ما كان أحد يجرؤ على أن يشوه صورتهم، ولكن للأسف الإخوان اعتمدوا على الأميين والفقراء لكسب أصواتهم وبعد ذلك لم يهتمون بمطالبهم".

وعن مليونية تطهير القضاء غداً الجمعة قال حرب:" مليونية الغد تعد كارثة من الكوارث الكبرى وتنقص من هيبة الدولة لأنها تدل على عدم احترام الدولة والقضاء".المخرج أحمد عاطف: مبارك يدفع فاتورة فساده

وعن مشاركة جبهة الإنقاذ الوطنى فى الانتخابات أكد الغزالى أنه ليس لديه مانع من المشاركة فى الانتخابات خاصة أنه لا يوجد سياسى عاقل يرفض خوض الانتخابات ولكن يجب أن تمارس أكبر كمية من الضغوط لضمان نزاهة الانتخابات.
وقال إن جبهة الإنقاذ الوطنى عبارة عن الأحزاب المصرية التى تكتلت وتجمعت عقب صدور الإعلان الدستورى الكارثى الذى كان يراد من ورائه خلق ديكتاتور جديد 
وتابع: "وطبيعى جدا أن تتجمع القوى السياسية لإنقاذ مصر مما يفكر فيه الإخوان"، والجبهة تضم جميع الأطياف والقوى السياسية المختلفة من أحزاب ناصرية واشتراكية وليبرالية والاختلاف أمر منطقى جدا، ولكن الفكرة أنه برغم الاختلافات يوجد شيء مجتمع عليه وهو مواجهة الإخوان.
وأضاف الغزالى حرب: من الطبيعى وجود بعض الاختلافات والمناوشات, وأكثر الجدل حدث فى الانتخابات البرلمانية خاصة أن هناك العديد من الأحزاب المصرة على دخول الانتخابات.
ألقى الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، اللوم على الدكتور محمد أبو الغار لاستعجاله فى بالإفصاح عن نيته خوض الانتخابات، لانه لابد من توافر شروط لضمان نزاهة الانتخابات.

واستطرد الدكتور الغزالى:" ولكن الدكتور أبو الغار يرى أن الظروف متاحة ولابد من أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع أى تزوير".

وعن المنافسة بين الأشخاص فى جبهة الإنقاذ قال حرب فى لقائه ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة أون تى فى: "المنافسة بين الأحزاب فى الجبهة موجودة ولكن الأهم أن الجميع يعملون بشكل فعال".
وعن الأحداث التى تمر بها مصر حاليا قال حرب إن الثورة انتكست واختطفت ولكن ما تمر به مصر الآن هو الموجة الثانية من الثورة وعلى الشعب أن يستمر فى ثورته لكى يغير الأوضاع الحالية التى تشهد سيطرة الإخوان بحيث يزاح هؤلاء ويأتى محلهم رجال الثورة الحقيقيون.


- وفى برنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة صدى البلد

استنكر المستشار زكريا شلش رئيس محكمة جنايات الجيزة فى لقائه بالبرنامج مليونية الغد الجمعة التى نادى بها الإخوان المسلمين ضد القضاء المصرى خاصة بعد حكم إخلاء سبيل الرئيس السابق مبارك وقال إن هناك تطاولا غير لائق على القضاء المصرى، موضحا أن الحكم بإخلاء سبيل مبارك جاء طبقا للقانون ولا يوجد أى مزايدة بالحكم فهناك فرق بين إخلاء سبيله وبين البراءة لأن مدة الحبس الاحتياطى انتهت، لذا سيقوم القضاة بعقد جمعية عمومية غدا عقب أحداث مليونية الغد للرد على كل الإهانات والاتهامات لأن ما يحدث هو انتهاك لهيبة القضاء المصرى.
ومن جانبه قال أحمد أبو بركة القيادى بحزب الحرية والعدالة فى لقائه بالبرنامج إن جماعة الإخوان المسلمين ستشارك غداً فى مليونية تطهير القضاء من أجل الرد على حكم إخلاء سبيل الرئيس السابق حسنى مبارك.
وأضاف أنه لا يجوز تبرئة رجل أخطأ فى حق الشعب المصرى، مسترشداً بمعاناة الشعب طوال مدة حكمه من الظلم والقهر والفساد والديكتاتورية.
وتسائل أبو بركة فى لقائه ببرنامج "صباح البلد" الذى يذاع على قناة "صدى البلد"، كيف للقضاء المصرى أن يحكم بإخلاء سبيل مبارك هل لعدم وجود أدلة كافية؟.
وفى برنامج "صباح الخير يامصر" الذى يذاع على قناة الفضائية المصرية

أكد الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط فى لقائه بالبرنامج أن الصعيد تم إهماله طوال أكثر من 60 عامًا كاملة، مشيرا إلى أن الصعيد كان سلة الغذاء لمصر قبل ثورة 23 يوليو 1952 وجاء الحكم العسكرى ليهمل الصعيد تماما ليتحول سكانه إلى المعاناة الحالية.
وقال إن محافظة أسيوط تعانى من انتشار البطالة التى وصلت إلى 25% بالإضافة إلى أن نسبة التسرب من التعليم وصلت إلى 18 % وفى الفتيات إلى نحو 40% لافتا إلى أن دور المحافظة الآن إنقاذ المحافظة مما خلفته الأنظمة السابقة، مضيفا أن الصعيد هو المستقبل الفاعل لتنمية مصر لافتا إلى أن أسيوط تمتلك ما يؤهلها للتنمية كالطرق والمطار الدولى مشيرا إلى أن المحافظة فى طريقها لإعادة تاريخها والمساهمة فى التنمية الشاملة لمصر.
وعن خطط وزارة التموين أكد ناصر الفراش، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين فى لقائه بالبرنامج، أن الوزارة تسعى للقضاء على منظومة الخبز القديمة وتشجيع زراعة القمح عن طريق شراء أردب القمح من المزارع بـ 400 جنيه بزيادة 15 % عن العام الماضي، وقال منظومة الخبز تم تطويرها بشكل كبير بحيث يحصل المواطن على الرغيف بأسلوب سهل وبدون تكلفة عالية، مضيفا أن الوزارة تسعى للتغلب على مشاكل الوقود والتواصل مع أصحاب المخابز لضمان توفير رغيف خبز آمن للمواطن وتوفير أماكن مجهزة بأحدث الأساليب الصحية لتخزين القمح فى شون صالحة للاستهلاك الآدمي.
- وفى برنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة سى بى سى

أعرب المخرج أحمد عاطف عن سعادته بوجود الرئيس مبارك داخل سجن طره.
وقال:" مبارك يدفع ضريبة فساده عن السنوات الماضية، ولست مع من قال إن "أيام مبارك أفضل" لأن ما يمر به الشعب المصرى الآن السبب فيه هو مبارك لأنه لم يعلن عن حقيقة الإخوان أثناء حكمه كما كان حريصا على عدم مشاركة القوى السياسية له فى الحكم أو اتخاذ القرارات على الأقل، مما أدى إلى الوضع المأساوى الذى تعيشه مصر الآن".
وعن فيلمه "باب شرقى" الذى يتحدث عن الثورة السورية، أوضح عاطف فى لقائه ببرنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة سى بى سى:”إن للأسف الملف السورى أصبح من الصعب حله لأن السياسية فى سوريا بها العديد من السلبيات، كما أن الأمن القومى لمصر متعلق بالأمن فى سوريا ولكن الموضوع فى سوريا معقد لدرجة كبيرة ويحتاج إلى تدخل ريدايكالى والدول العالمية لحل هذه الأزمة وإنقاذ أهالى سوريا من بطش بشار الأسد".

وعن عقار الترامادول قال الدكتور هشام الشخيبى رئيس المركز القومى للسموم إن الترامادول فى الأساس مسكن للآلام ولكن بدأت تظهر له استخدامات أخرى غير طبية حيث إنه يساعد على افراز هرمون "السيراتولين" المسئول عن السعادة لذلك أكثر العديد من الأشخاص فى تناول الترامادول خاصة الفئة العمالية والسائقين مما نتج عنه زيادة العنف المجتمعى والحوادث والكوارث التى نسمع عنها الآن، مؤكدا على أن المخدرات سبب أساسى فى العنف الموجود حاليا فى المجتمع المصرى.
وناشد الشخيبى الإعلام فى زيادة الوعى وعرض إعلانات لتوعية الأسر المصرية أن تهتم بأبنائها وتراقب سلوكهم الذى بمجرد أن يتغير يجب عليها أن تبحث وراء هذا التغير لأن الترامادول أو المخدرات عامة تغير من سلوك المتناولين لها، مؤكداً على أن الترامادول يتسبب فى أمراض الفشل الكلوى وضمور خلايا المخ وتلف الأعضاء التناسلية.

الجريدة الرسمية