رئيس التحرير
عصام كامل

باسم يوسف من أفضل 100 شخصية مؤثرة فى العالم بشهادة الــ"تايم الأمريكية"..الصحافة الغربية احتفت باختيار صاحب برنامج "البرنامج" والـ"واشنطن بوست" تصفه بـ"جون ستيوارت" المصرى

الإعلامي الساخر باسم
الإعلامي الساخر باسم يوسف

اختارت مجلة تايم الأمريكية، الإعلامى الساخر باسم يوسف كواحد من أفضل 100 شخصية مؤثرة فى العالم.

اهتمت المواقع والصحف الأجنبية بهذا النبأ، حيث قالت صحيفة واشنطن بوست إن "جون ستيوارت" المصرى استطاع جذب انتباه العالم إليه خلال تقديمه لبرنامجه الساخر "البرنامج"، والذى جعل كثيرا من المراقبين والمشاهدين فى العالم العربى يلقبونه بجون ستيوارت العرب فى إشارة إلى الإعلامى الأمريكى الشهير جون ستيوارت.


كما حظى باسم يوسف باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام العربية والدولية بعد اتهامه بإهانة الرئيس مرسى وإهانة الإسلام، وهو الأمر الذى أدى إلى إدانات دولية بلغت حد أن وزارة الخارجية الأمريكية أعربت عن قلقها من تراجع مستوى حرية التعبير فى مصر.

وقالت المجلة إن يوسف بدأ حياته كجراح قبل أن يعمل كمقدم برامج سياسية ساخرة. واشتهر عبر تقديم برنامجه البرنامج على قناة أون تى فى قبل الانتقال لقناة سى بى سى فى نوفمبر 2012 لتقديم ذات البرنامج، ويحاكى البرنامج الذى يقدمه يوسف البرنامج الأمريكى العرض اليومى الذى يقدمه الإعلامى جون ستيوارت.

واكتسب شهرة واسعة فى مرحلة ما بعد الثورة بسبب انتقاده الدائم للمجلس العسكرى وأدائه فى إدارة البلاد.

ثم انتقل بعد ذلك لتقديم برنامجه فى قناة سى بى سى وتمت إذاعة أول حلقاته يوم 23 نوفمبر 2012، وأثارت حلقته الأولى غضب زملائه الإعلاميين فى القناة بعد أن وجه لهم انتقادات ساخرة، ما دفع زميله الإعلامى عماد الدين أديب إلى الإعلان عن نيته لمقاضاته.

ووُصِفَ من قبل الصحافة السويدية بأنه أشجع إعلامى مصرى على أثر عرضه لمقاطع للرئيس مرسى وهو يتهم إسرائيل وأمريكا والغرب ويحرض عليهم قبل أن يصبح رئيساً لمصر.

وفى 31 مارس الماضى توجه باسم يوسف إلى مكتب النائب العام لبدء التحقيق فى الاتهامات الموجهة إليه الاتهامات كانت إهانة رئيس الجمهورية وازدراء الدين الإسلامى، واستمر التحقيق فى 3 قضايا لساعات وانتهى بإخلاء سبيله بكفالة 15 ألف جنيه بواقع 5 آلاف جنيه عن كل قضية.
الجريدة الرسمية