رئيس التحرير
عصام كامل

مرسى لـ "روسيا اليوم": ننتظر من الروس مساعدتنا فى الانتقال من الديكتاتورية للعهد الجديد

 الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

صرح الرئيس محمد مرسى، بأن مصر تتطلع إلى الحصول على دعم روسيا فى الفترة الانتقالية، مضيفاً أن مصر تريد تطوير علاقات بناءة مع جميع الدول وتعتبر روسيا صديقا قديما ووفيا.


وقال مرسى فى تصريحات لروسيا اليوم، إن مصر تتمنى أن تدعم روسيا الشعب المصرى فى فترة الانتقال من عهد الديكتاتورية إلى عهد جديد فى تاريخ مصر".

وشدد الرئيس المصرى على أن "العلاقات الدبلوماسية الوطيدة بين مصر وروسيا لها تاريخ قديم وتمتد إلى سبعة عقود، وشهدت فترات تراجع وصعود، يسعى شعبنا الآن لأن تكون مصرنا الجديدة مفتوحة على العالم أجمع. وتؤدى روسيا دورا هاما للغاية فى العالم، نحن مستعدون للإقدام على خطوات حاسمة للارتقاء بعلاقاتنا إلى المستوى العالى المطلوب".

وعلق مرسى على لقائه نظيره الروسى فلاديمير بوتين لأول مرة فى قمة بريكس فى دوربانا فى جنوب أفريقيا فى 27 مارس الماضى قائلا: "جمعنا لقاء رائع، وأنا سعيد جدا لعقده شعرت بأن الرئيس بوتين تحدث بجدية وصدق عن حرصه على تطوير العلاقات مع مصر. انحاز أيضا لبناء علاقات مصر بالدول الأخرى وعلى رأسها القوى الكبرى على نفس المبادئ".

واعتبر مرسى أن لدى مصر وروسيا إمكانيات هائلة لتوسيع نطاق التعاون الثنائى، بما فى ذلك تطوير البنية التحتية لقناة السويس وساحل البحر الأحمر".

وقال إن "روسيا تمتلك خبرة كبيرة وتكنولوجيا متقدمة فى مجالات الاتصالات والطاقة النظيفة. أعتقد أن بإمكان روسيا أداء دور نشط فى تأهيل الكوادر وإجراء بحوث علمية فى مجال الطاقة النووية لبناء محطات كهروذرية ومحطات التحلية". 

ولدى حديثه عن صيد الأسماك، أشار الرئيس المصرى إلى أن "لدى روسيا أسطولا كبيرا فى مختلف البحار، فيما تمتلك مصر خطا ساحليا ممتدا يطل على بحرين لا يتجمدان، وهى فى أمس الحاجة إليه".

وأكد مرسى أن الجانب المصرى يسعى لزيادة حجم التبادل التجارى الثنائى والدفع بالتعاون فى مجال البحث العلمى واستقطاب التكنولوجيا الروسية. وأضاف: "نحن مهتمون أيضا بالتبادل الثقافى والتعاون فى مجالى التعليم والسياحة".

الجريدة الرسمية