رئيس التحرير
عصام كامل

أعضاء الكونجرس الأمريكى يطالبون بتسليح المعارضة السورية

تشاك هيجل
تشاك هيجل

ذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية، اليوم الخميس، أن العديد من أعضاء الكونجرس طالبوا بتزويد المعارضة السورية بالأسلحة لحسم الصراع الدائر منذ عامين للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.


ونقلت بلومبرج أقوال بعض النواب التي تطالب بالتزويد العسكري للمعارضة السورية، حيث قال عضو مجلس الشيوخ كارل ليفين من ميشيجان، لوزير الدفاع الديمقراطي تشاك هيجل: "أعتقد أن الوقت قد حان بالنسبة للولايات المتحدة أن تكثف الضغط العسكري على الأسد".

وقال نائب نيو جيرسي الديمقراطي روبرت منديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "أنه سيضغط للسماح للولايات المتحدة تقديم أسلحة للمعارضة السورية". ودعا السيناتور الجمهوري جون ماكين،"تقديم مزيد من المعونة العسكرية للصوار السوريين".

وقال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة "إن نشر بطاريات صواريخ لا تكون كافية لخلق مناطق آمنة قابلة للحياة ، وان تسليح المعارضة عملية معقدة يجب أولا تنظيم المعارضة السورية الضعيفة لأنه من غير الواضح إلي أين سينتهي الوضع بهذه الأسلحة وخاصة ان جماعة المقاتلين الإسلاميين جبهة آل النصرة تحالفت مع تنظيم القاعدة، وتم تصنيفها كمنظمة ارهابية من قبل الولايات المتحدة".

وقال وزير الدفاع الامريكي تشاك هيجل: "أفضل نتيجة بالنسبة لسوريا والمنطقة، هي مرحلة انتقالية سياسيا عن طريق التفاوض لمرحلة ما بعد الأسد في سوريا".

وأضاف ان خيار الدعم العسكري للمعارضة هو الخيار الأخير، لأنه يمكن أن يورط الولايات المتحدة في صراع طويل، كما ان التدخل العسكري في هذه المرحلة يعيق العمليات الإنسانية، ويمكن العثور علي طريقة لمساعدة الثوار السوريين دون تورط الولايات المتحدة في صراع أقليمي موسع.
الجريدة الرسمية