رئيس التحرير
عصام كامل

تصعيدات فى الأزمة الحدودية مع ليبيا بعد رفض مطالب جمعية العمد بمطروح

فيتو

قررت جمعية العمد مشايخ القبائل، عقد اجتماع طارئ لمناقشة الأزمة الحدودية، بين منفذى السلوم المصرى ومساعد الليبى بشأن فرض تأشيرة الدخول إلى ليبيا على أبناء مطروح وممارسات التعذيب والضرب للمواطنين المصريين على يد كتائب الثوار الليبية.


جاء هذا بعد رفض السفير محمد فايز جبريل، السفير الليبى بالقاهرة، الموافقة على مطالب جمعية العمد والمشايخ التى قامت بإرسالها مع الوفد الليبى الذى زار جمعية العمد والمشايخ بمطروح فى شهر مارس الماضى.

وكان أبرز المطالب ضرورة وقف الممارسات والانتهاكات الليبية ضد الجالية المصرية بليبيا ومحاسبة المخطئين فى حق المصريين قضائيا وعرفيا وكذلك مقترح إصدار تأشيرة مدتها 60 يوما مجانية أو برسوم رمزية لأبناء مطروح متعددة السفريات إلا أن السفير الليبى رفض مطالب العمد والمشايخ بمطروح.

وفى محاولة من الوفد الليبى حامل المطالب تم عرضها على وزير الداخلية الليبى ورئيس مجلس الحكماء الليبى بطرابلس واللذان قررا فرض تأشيرة على أهالى مطروح، ويتم الحصول عليها من داخل مدينة مساعد الليبية بدلا من القاهرة أو الإسكندرية وقيمتها 105 دينارات ليبى أى ما يعادل 600 جنيه تقريبا وتستخدم لمرة واحدة فقط. 

وفى نفس الوقت دعا عدد من أبناء مطروح والناشطين لتنظيم وقفة احتجاجية اليوم أمام مقر العمد والمشايخ للتنديد بقرارت السلطات الليبية ورفضهم لمطالب العمد ومشايخ القبائل بمطروح.
الجريدة الرسمية