رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا ترغب في الاستثمار النفطي والصناعي بالسودان

وزيرالنفط السوداني
وزيرالنفط السوداني الدكتور عوض أحمد الجاز

رحب وزيرالنفط السوداني الدكتور عوض أحمد الجاز برغبة تركيا في الاستثمار في مجال النفط والغاز بالسودان ، وأكد حرص بلاده على أن تظل الشركات التركية ضمن الشركات المساهمة في إنجاح مشروع النفط السوداني .


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء مع وفد شركة "سوما" التركية برئاسة رئيس الشركة سليم بورا ، حيث قدم الجاز شرحا للوفد عن الفرص المتاحة للاستثمار في مجال الاستكشاف والانتاج النفطي وتطويرالحقول المنتجة ، معلنا إستعداد وزارته لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لشركائها في مجال النفط .

من جانبه ، أكد رئيس الوفد التركي رغبة شركته في الاستثمار في المجالات المتاحة للاستثمار بالسودان في مجال النفط والغاز ، مؤكداً انهم سوف يقدمون نهجا جديدا من خبرات تكنولوجية متطورة في مجال صناعة النفط لتطوير الصناعه النفطية بالسودان .

وأضاف سليم بورا أن شركته تعد من الشركات العالمية التي لها إسهامات وتجارب ناجحة في الدول الأفريقية والأوروبية .

من جانب آخر ، أبدى وفد الشركة التركية رغبته في الاستثمار في قطاعات السكر والقمح والمباني والمنشآت بالسودان ، وتعهد خلال لقائه بوزير الصناعة السوداني المهندس عبدالوهاب محمد عثمان بالاستثمار في القطاعات الإنتاجية المتاحة بالاستفادة من الإمكانات المالية لشركته والجهات التمويلية الأخرى .

وقال إن شركته تمتلك استثمارات في سبع دول في حدود نصف مليار دولار منها مليون دولار قيمة استثماراتها في كل من ليبيا وغينيا الاستوائية وأبدي ارتياحه للفرص الاستثمارية المتاحة في السودان .

من ناحيته ، أكد وزير الصناعة السوداني أن توقيع السودان ودولة جنوب السودان علي المصفوفة الأخير لخلق الاستقرار والأمن بين البلدين قد هيأ المناخ تماما أمام المستثمرين للاستثمار في الموارد الضخمة التي يتمتع بها السودان ، مشيرا إلى أن قانون الاستثمار الجديد الذي عدل في هذا العام أعطي ميزات إضافية للمستثمرين لنجاح استثماراتهم في السودان .
الجريدة الرسمية