رئيس التحرير
عصام كامل

أوزبكستان تبحث مع البنك الإسلامي مشروعات تنمية المناطق الريفية

رئيس جمهورية أوزبكستان
رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف

استقبل رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف مساء اليوم الأربعاء مدير مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، الذي يرأس وفد مجموعة البنك المشارك في أعمال المؤتمر الدولي لتنمية المناطق الريفية وبناء مساكن حديثة لسكان الأرياف المنعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند.


وذكر بيان صحفي، نشر في جدة، أنه تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون القائم بين أوزبكستان ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وسبل تعزيزها، والنتائج المتوخاة من المؤتمر الدولي لتنمية المناطق الريفية.

وأعرب كريموف عن تقديره للدور المهم الذي يضطلع به البنك في دعم جهود التنمية في الدول الأعضاء بشكل عام، منوهاً بإسهامات مجموعة البنك لدعم خطط وبرامج التنمية في أوزبكستان بشكل خاص.

كما تم بحث سبل تعزيز التعاون والتكامل الإقليمي بين دول منطقة آسيا الوسطى الأعضاء في البنك.

من جهته، أشاد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمبادرة حكومة أوزبكستان الخاصة بالتنمية الريفية المتكاملة ضمن برنامج الإصلاح الشامل الذي تنفذه الحكومة في البلاد.، وما يرافقه من تحسين وارتفاع ملحوظ ومستدام لمستويات معيشة السكان في جميع أنحاء أوزبكستان لتزامنه مع تنفيذ برامج تنموية طموحة أخرى واسعة النطاق تنفذها الحكومة بهدف تطوير القدرات الصناعية لأوزبكستان، إلى جانب تطوير البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد .

كان رئيس جمهورية أوزبكستان قد افتتح في وقت سابق اليوم في العاصمة طشقند أعمال المؤتمر الدولي لتنمية المناطق الريفية وبناء مساكن حديثة لسكان تلك المناطق. وأكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن نتائج هذا المؤتمر ستكون على جانب كبير من الأهمية ليس لأوزبكستان فحسب بل لجميع الدول التي تخطط لتطوير ورفع مستوى معيشة شعوبها ، وبصفة خاصة لسكان المناطق الريفية ، وذلك من خلال توفير فرص حصولهم على السكن المناسب بأسعار معقولة وتحديث البنية الريفية التحتية وتوفير الحوافز اللازمة لزيادة نمو الصناعات والخدمات المرتبطة بها ، وبالتالي إيجاد فرص عمل جديدة للسكان وتحسين مستوى معيشتهم .

الجريدة الرسمية