رئيس التحرير
عصام كامل

مشاكل الإنتاج تبعد 9 مسلسلات عن السباق الرمضانى.. أبرزها "العلم والإيمان" "أنا والسفاح وهواك" "العقرب" "مداح القمر" و"قلب الأم".. عدد الأعمال المرشحة للعرض لن يزيد عن 20 مسلسلًا

فيتو

بعدما كان من المفترض أن يكون موسم رمضان 2013 مزدحمًا بالأعمال الدرامية كالموسم الماضى، أصبح الموسم مهددًا بقلة الأعمال الدرامية، حيث أعلن بداية العام الحالى عدد كبير من المنتجين عن خوض سباق رمضان بأكثر من مسلسل، لتصل أعداد المسلسلات المتوقع عرضها فى رمضان إلى أكثر من 40 مسلسلًا، لكن بعد مرور شهرين اتضحت ملامح الخريطة الرمضانية، وأصبح عدد المسلسلات المرشحة للعرض فى رمضان أقل من 20 مسلسلًا.
ويعد مسلسل "العلم والإيمان" أحد أبرز الخارجين من السباق الرمضانى، حيث يقوم ببطولته خالد النبوى، ويجسد فيه السيرة الذاتية للعالم الراحل مصطفى محمود، والذى يعرض من خلال رحلة العالم الجليل من الشك وصلًا إلى اليقين، وكل المشاكل التى واجهته فى حياته، وكان من المفترض البدء فى تصوير المسلسل منذ فترة، إلا أن ضخامة إنتاجه جعلت منتجه يؤجله، ولم يبدأ فى تصويره حتى الآن.
ويلحق به "أنا والسفاح وهواك" الذى يقوم ببطولته الفنان الكوميدى هانى رمزى؛ بسبب مواجهة العمل لبعض المشاكل، منها مشاكل إنتاجية تمثلت فى عدم الانتهاء من عقود الممثلين المشاركين فيه، وكان من المفترض أن تنتج العمل شركة إماراتية، إلا أنه تم سحب المسلسل منها لتنتجه شركة سعودية.
أما المفاجأة فكانت فى تأجيل تصوير مسلسل "العقرب"؛ البطولة الأولى للفنان الأردنى منذر رياحنة، والذى تشاركه فيه اللبنانية نيكول سابا، وبعد النجاح الكبير الذى حققه "منذر" العام الماضى فى مسلسل "خطوط حمراء" مع أحمد السقا، لم يكن يتوقع أحد أن النجم الصاعد سيتوقف مسلسله بسبب عدم تسويقه، لكن هذا ما حدث بالفعل، ليتم تأجيل المسلسل إلى رمضان 2014.
وللعام الثالث على التوالى يتم تأجيل مسلسل "مداح القمر" الذى يحكى السيرة الذاتية للموسيقار الراحل بليغ حمدى، بسبب عدم وجود سيولة مالية لإنتاجه، وهو ما أدى لاعتذار أكثر من فنان عن بطولة العمل، منهم هانى سلامة، وعمرو واكد، ومحمد نجاتى، لكن عدم وجود سيولة مالية لإنتاجه كان سببًا فى تأجيل تصويره ثلاثة أعوام.
ويدخل مع القائمة مسلسل "قلب الأم" الذى كان من المفترض بدء تصويره منذ فترة لعرضه فى رمضان القادم، حيث قررت بطلته الفنانة سميرة أحمد تأجيله للعام القادم بسبب الظروف السياسية والاقتصادية السيئة التى تمر بها البلاد.
كما تم تأجيل مسلسل "الملك النمرود" لعام 2014، بسبب وجود أزمة إنتاجية تواجهه، حيث إن المسلسل يتطلب دعمًا ماليًّا كبيرًا بسبب ضخامة إنتاجه، وهو المسلسل الذى يجسد فيه الفنان ممدوح عبد العليم قصة الملك النمرود المذكورة فى القرآن الكريم، ويشاركه البطولة يوسف شعبان، صابرين، وفريال يوسف.
كما لم يحالف الحظ "زينة" التى كانت من المفترض أن تعود للشاشة الصغيرة هذا العام كما كانت تخطط، بعد توقف مسلسلها "رغم الفراق" قبل أن تبدأ تصويره، بسبب وجود أزمات إنتاجية متعددة واجهت العمل، إضافة إلى اعتذار مخرج العمل "حاتم على" عن إخراج العمل بسبب إخراجه لمسلسل "تحت الأرض" فى نفس التوقيت.
وخرج مسلسل "آدم وجميلة" الذى يقوم ببطولته حسن الرداد ويسرا اللوزى، هو الآخر من السباق الرمضانى على الرغم من تصوير 25% من مشاهده، إلا أن بدء تصوير المسلسل فى وقت متأخر جعل الانتهاء منه قبل رمضان أمرًا صعبًا، لذلك أعلن منتجه أن المسلسل لن يعرض فى رمضان القادم.
أخيرًا وليس آخرًا خرجت وفاء عامر بمسلسلها "الانتقام الناعم" من سباق رمضان، وذلك على الرغم من أن وفاء اشترت كل ما يلزم الشخصية من ملابس وإكسسوارات، إلا أنها فضلت تأجيل المسلسل بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية فى البلاد، إضافة إلى عدم وجود السيولة المالية اللازمة لإنتاج المسلسل.

الجريدة الرسمية