رئيس التحرير
عصام كامل

للأم الحامل.. احذرى التعامل مع طفلك المصاب بالجدرى

دكتورة سنية فهمي
دكتورة سنية فهمي استشارية أطفال

حذرت استشارية أمراض الأطفال الدكتورة سنية فهمي الأمهات من إهمال ظهور علامات الإصابة بالجدري المائي لدى أطفالهم وتركهم يختلطون بالآخرين صغارا وكبارا، ومن مخالطتها هي شخصيًا لهم إذا كانت حاملًا.


وأوضحت أن من أولي علامات الإصابة هو انتشار بقع حمراء في جسد الطفل من رأسه حتى قدميه، وتكون على شكل حبيبات صغيرة جداً مليئة بسائل شفاف، وبعد حوالي 5-6 أيام تنفجر وتجف وتكون قشرة جافة، يصاحبها ألم وحكة شديدة، مع اعتدال في درجة الحرارة.

وأشارت إلى أن فيروس جدري الماء من أكثر الأمراض المعدية، حيث ينتقل في الهواء من شخص لآخر، والاحتكاك الجلدى، كما تزيد نسبة الإصابة به خاصة عند ضعف المناعة، وتناول طعام أو شراب ملوث، وعدم غسل الأيدي، وترك الجروح مكشوفة مما يعرضها للتلوث.

وأضافت: الإصابة به في مرحلة الطفولة وعلى الرغم من صعوبته، إلا أنه أفضل فالجسم يقوم بإنتاج أجسام مضادة، تقيه من العدوى به في مراحل العمر المتقدمة، حيث تكون العدوى أشد خطورة وألمًا.

وطالبت الأم الحامل بالامتناع نهائيًا عن مخالطة الطفل المصاب، حيث تؤدي العدوى إلى حدوث تشوهات الجنين وفقد الحمل، كذلك ينبغي للأشخاص الذين يشكون من نقص المناعة من ترك المكان المتواجد فيه الطفل المصاب، كذلك الحرص على إعطاء الطفل أدواته الخاصة في الغذاء والشرب.

وتؤكد أن الالتزام بالنصائح الطبية خلال الإصابة يجعل المرحلة تمر بأمان، فلابد عند ملاحظة مقدمات الإصابة خاصة في وقت تفشي المرض، من اللجوء للطبيب المعالج وعدم استشارة الصيدلي في دهانات أو مضادات للحساسية أو ماشابه، قص أظافر الطفل حتى لا يجرح الحبوب، مع تناول العقاقير المهدئة والمضادة للهستامين في مواعيدها بالضبط.

وأشارت إلى أن الإصابة تبدأ من الصدر، ثم الوجه ثم باقي أجزاء الجسم، وهناك أشخاص يصابون بعدوى الجدري المائي إلا أنه لا يظهر بالشكل الكبير كما في حالات أخرى، ويستغرق من 10 إلى 15 يومًا.

الجريدة الرسمية