رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات... أفكار جديدة للوجبة المدرسية

فيتو

تعد الوجبة المدرسية جزء رئيسي في تغذية الطفل، لذا يجب أن تكون لذيــذة ومشبعـــة فـــــى نفـــــس الوقـــت، كمــــــا يفضل وضع الوجبة في الحافظة الحاصة بها والتي تحفظ الطعام دافئا وبعيدا عن الرطوبة.

ويفضل أن تتكون الوجبة المدرسية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، وفي مقدمتها البروتـــين الضروري لبنـــاء أجســــام قوية، والكالسيوم للعظام والأســــــــنان، النـشـويــــــــات والدهـون الصحية لمنحهم طاقــــــــة طويلـــــــة المـــــــــدى، والفيتامينـــــــات والمعــــــــادن للنمو.


أضيفى لوجبة الطفل مشروب صحى مثل عصير طبيعى ١٠٠٪، لبن أو ماء، جهزى مسبقًا كمية من الفواكه المجففة، المخبوزات المحشوة مثل المعمول، وفاكهة طازجة ليساعدك ذلك على تجهيز حقيبة غذاء طفلك سريعًا. 


وتختلف احتياجات كل طفل حسب المرحلة العمرية، فالطفل من 4 إلى 7 سنوات يحتاج لكميات مناسبة من الأطعمة التى يمكنهم تناولها بسهولة وبسرعة حتى لا يضيعوا وقت الفسحة لأن اللعب فى هذه السن يكون أهم عندهم من الأكل.


ويمكن أن تجهزي له ساندوتش الدجاج الصغير، بأن تخلطى شرائح الدجاج المطهى، مع بعض نقط الليمون، والجزر المبشور، وبعض حبات الذرة الحلوة المسلوقة، ومكعبات فلفل أحمر غير حار.  


ويمكن أن تضيفى للطفل فى حقيبة غذائه بعض الزبيب أو المشمش المجفف، بعض المكسرات من النوع الذى يفضله مثل الكاشو (من الأفضل ألا تكون مملحة)، عصير، وموزة صغيرة.


ومن 7 إلى 10 سنوات يحتاج الطفل لحقيبة طعام ظريفة وملونة ومليئة بالمأكولات التى تمنحه الطاقة التى يحتاجها لأداء كل الأنشطة التى يقوم بها، من الوجبات المثالية لهذه السن: سلطة المكرونة، قطعة كيكة بالفواكه، بعض العنب، وعبوة كبيرة من العصير.


ومن 10 إلى 13 سنة أن حصول الطفل فى هذه السن على الكالسيوم المطلوب قد يمثل مشكلة للأبوين لأنه قد لا يرغب فى شرب اللبن، وبما أن نصف كثافة عظام الجسم تتكون فى هذه السن، فمن الضرورى إمداد الطفل بالأطعمة الغنية بالكالسيوم، ومن الأفضل أن تكون هذه الأطعمة من منتجات الألبان. 


لا تنسي سندوتش التونة بالجبنة، افتحى رغيف كيزر وادهنى النصفين جبنة بالقشطة قليلة الدسم وضعى بعض قطع الكرّات الطازج، ثم قومى بوضع بعض التونة وشرائح الخيار. 


ضعى بعض أصابع الخيار والجزر فى علبة نظيفة، وأضيفى إلى حقيبة غذاء الطفل ثمرة فاكهة كبيرة، وقطعة من كيكة الجزر أو الموز.
الجريدة الرسمية