رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات لتغيير برمجة "مخ".. مفرطى البدانة

فيتو

نصح الدكتور محمد الهاشمى، خبير التغذية العلاجية، الأشخاص مفرطى البدانة باتباع حمية "اللقيمات" والتى ثبت علميا قدرتها على تغيير برمجة المخ مدى الحياة، بحيث يتحول المخ من التفكير المستمر فى الطعام وسد الجوع إلى أشياء أخرى تماما.


وشبه هذه الطريقة بالتطعيم، فحينما يتناول الشخص كميات صغيرة من الطعام المفضل لديه على فترات متباعدة نجده لا يصاب بالسمنة لأنه لا يشتاق كثير للطعام وبالتالى لا يتناول كميات كبيرة منه، وهذا بالتأكيد يبعده عن الإصابة بالسمنة.

وأضاف، منذ أسابيع توصل علماء من بعض الجامعات الألمانية إلى أن طعاما مفضلا مثل رقائق الشيبسى يسبب متعة كبيرة لمراكز المكافأة فى المخ، ويغرى بذلك المخ لطلب المزيد، وإذا بدا الأشخاص فى تناوله فإن معظمهم لا يتوقفون – حتى بعد أن يشبعوا - إلا بعد أن يلتهموا معظم الكميات التى أمامهم.

وأطلق العلماء على ذلك اسم "فجعة اللذة"، والسبب أن رقائق الشيبسى تحتوى على نسب عالية من الكاربوهيدرات والدهون والسكريات والأملاح ومن مواد مضافة ومكسبات طعم، إلا أن تكرار تناول هذا الشيبسى يضعف مناعة الإنسان النفسية ضد مقاومة أى أطعمة أخرى توضع أمامه فيستمر فى الأكل حتى بعد الشبع، وبالطبع فإن هذا من أهم أسباب البدانة المفرطة.

ثم التدريب على اكتساب المناعة ضد الفجعة، ويساعد فى ذلك التدريب على تكرار تناول 1-2 مكعبات الشيكولاتة، ثم مثلثات البيتزا المتكررة لتحقيق مبدأ الرضا المؤجل، وأخيرا تناول من 1-2 من رقائق الشيبسى عدة مرات يوميا.
الجريدة الرسمية