رئيس التحرير
عصام كامل

نصف لتر حليب يوفر للحامل ما تحتاجه من الكالسيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التغذية السليمة والمتوازنة بالنسبة للحامل تعد أمرا مهما يجب مراعاته طوال شهور الحمل حفاظا على صحتها وصحة الجنين، وما ينصح به دكتور جمال العطار استشارى التغذية والصحة العامة أن تغذية الحامل يجب أن تكون متنوعة فى المكونات مع الإقلال قدر الإمكان من السكريات والنشويات والدهون.


قال دكتور جمال: على الحامل أن تزيد السعرات الحرارية اليومية إلى 2800 سعر حرارى بدلا من 2500 أثناء الحمل، ولابد من الاهتمام بالأطعمة المحتوية على البروتينات من الأطعمة الحيوانية والنباتية، وشرب أكثر من نصف لتر حليب يوميا، ولابد أن يكون البروتين خليطا حيوانيا ونباتيا، وأثناء الحمل ينبغى أن تزيد كمية البروتين اليومية أكثر من العادى بمعدل من 18 إلى 20 جراما.

ويشير دكتور جمال إلى أنه يجب الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد لأن فقر الدم الغذائى ينتشر جدا فى بلادنا العربية، وذلك لسوء التغذية أو لعدم الوعى الصحى للتغذية السليمة، والحديد موجود بكثرة فى العسل الأسود وعصير القصب والخرشوف والسبانخ والموز والتفاح والعنب والرمان والمشمش والخضراوات ذات الأوراق الداكنة كالملوخية والخس واللحوم والكبدة.

ويكمل جمال أن الحامل أيضا تحتاج لعنصر اليود حتى يكون المولود بصحة جيدة، ولا يعانى نقص النمو أو أمراض الغدة الدرقية، ويوجد اليود بكثرة فى الأسماك البحرية والملح.

ويؤكد دكتور جمال أنه لابد من إعطاء الحامل الفيتامينات، وخصوصا فيتامين "أ" وهو موجود بكثرة فى الخضراوات الورقية الداكنة والجزر والمشمش، وكذلك فيتامين "ب" المركب الذى يتوافر فى الحليب والفاكهة والخضراوات.
الجريدة الرسمية