رئيس التحرير
عصام كامل

"الشعب يريد".. السفير الليبى فى مصر: العبث فى العلاقات بيننا "خط أحمر".. "قذاف الدم" متهم بنهب وسرقة أموالنا.. و طلبنا بتسليمه جاء لارتكابه جرائم كبيرة فى حق الشعب.. و"القذافى" كان يتمنى أن يحكم مصر

السفير الليبى فى
السفير الليبى فى مصر، محمد فايز جبريل

أكد السفير الليبى فى مصر، محمد فايز جبريل، خلال لقائه فى برنامج "الشعب يريد"، الذى يذاع على قناة التحرير، مع الإعلامى أحمد موسى أن العبث فى العلاقات الليبية المصرية والأمن القومى المصرى والذى يمثل أمن لليبيا خط أحمر لا يمكن الاعتداء عليه، مضيفًا أننا لا نقبل تعرض المصريين للانتهاكات داخل ليبيا.


وتابع السفير الليبى خلال لقائه فى برنامج "الشعب يريد" الذى يذاع على قناة التحرير، أنه لا يزايد أحد على حب مصر ولا على وطنيته كـالليبى.

أما بخصوص تهريب الأسلحة من ليبيا إلى مصر أكد "جبريل" أن الحكومة الليبية تعمل جاهدة للقضاء على هذا الموضوع، والدليل أننا سيطرنا على منافذنا بفرض التأشيرات والتى تمنع دخول أصحاب السوابق والأحكام القضائية، مشيرًا إلى أن ليبيا تصدت إلى الهجرة غير الشرعية للمصريين عبر البحر المتوسط.

وأشار السفير الليبى فى مصر، إلى أن الاعتداء على الكنيسة المصرية فى مصراتة جاء بسبب اختفاء فتاة ليبية مسلمة، موضحًا أن ليبيا لا يمكنها معاداة مصر مهما كان حتى لو رفضت مصر تسليم رموز نظام القذافى المجرم.

وفى سياق آخر قال "جبريل"، إن أحمد قذاف الدم، ابن عم الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، متهم بنهب وسرقة أموال ليبيا، موضحًا أن طلبهم لتسليمه جاء لارتكابه جرائم كبيرة فى حق الشعب الليبى.

وتابع: أنه لا يستطيع أى مسئول أن يهرب من محاكمته مهما كان منصبه فى الماضى، مشيرًا إلى أن مصر احتضنت أبناء ليبيا الهاربين من قبضة القذافى.


وأضاف "جبريل" أنه كان هاربًا من ليبيا واحتمى فى مصر من قبل لأنه كان لاجئًا سياسيًا كناشط ضد نظام القذافى، بعكس قذاف الدم الذى يعتبر مجرمًا، حيث أن مصر تحتضن الهاربين السياسيين وليس القتلة.


وأشار السفير الليبى، إلى أن مصر سلمت 28 معارضًا قبل الثورة لليبيا بعد ضمانات لهم، والآن ترفض تسليم مجرم لمحاكمته أمام القضاء الليبى، والشعب الليبى لا يريد أن يشعر أن مصر تتعامل بازدواجية معه.


وأوضح "جبريل" أن قذاف الدم لا يملك الجنسية المصرية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن محاكمته فى مصر لأنه ارتكب جرائمه على أرض ليبيا، مؤكدًا أن الإنتربول استجاب لمذكرة الحكومة الليبية للقبض على "قذاف الدم".

وفى السياق ذاته قال "جبريل" تعليقًا على طلبهم تسليم أحمد قذاف الدم لليبيا، إن الشعب المصرى لا يرضى أن تتحول القاهرة ملاذًا للقتلة.

وأضاف أن الرئيس الليبى السابق معمر القذافى، كان يتمنى أن يحكم مصر والعالم كله، مؤكدًا أنه كان لديه هوس الزعامة وكان يدعى أنه "ملك ملوك أفريقيا".

وفى سياق اخر أكد السفير الليبى، إن ليبيا تحولت إلى "خرابة" بسبب نهب أمولها، مشيرًا إلى أن أغلب رموز نظام "القذافى" الهاربين موجودون فى مصر.

وأكد أن ليبيا تقيم استثمارتها من خلال الاستعانة بخبرائها الليبين ومفكريها وأيضًا الخبراء العرب، موضحًا أن الاستثمارات الليبية فى مصر تقدر بحوالى 15 مليار دولار.

وعلى جانب آخر قال "جبريل"، إن الشعب الليبى يستحق أن يعيش تحت الشمس مرفوع الرأس بعد كل شهدائنا الذين تم التضحية بهم فداء للوطن.

وأضاف، أن الرئيس الليبى السابق معمر القذافى، فكك الدولة، كالنظام السياسى والثقافى حتى يستطيع السيطرة عليها وإغداق المال وكأنه من "جيبه"، مشيرًا إلى أنه كان لا يصلح سوى حارس عقار.
الجريدة الرسمية