رئيس التحرير
عصام كامل

العراق يوقع اتفاقية تنفيذ مشروع أنبوب لنقل النفط عبر الأردن

انابيب نفط / صورة
انابيب نفط / صورة أرشيفية

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس مالك الكباريتي أن العراق وقع اليوم اتفاق المبادئ الخاص بتنفيذ مشروع نقل النفط الخام العراقي عبر أراضي المملكة إلى مرفأ التصدير في العقبة على ساحل البحر الأحمر لغرض التصدير.

وقال الكباريتي في تصريح صحفي اليوم "الثلاثاء" إن اتفاق المبادئ الذي وقعه الأردن في وقت سابق يهدف إلى تنفيذ مشروع خط أنبوب بطاقة تصميمية مقدارها مليون برميل يوميا لنقل النفط الخام العراقي الاعتيادي مع المنشآت اللازمة لتصدير النفط العراقي عبر الأراضي الأردنية إلى مرافئ التصدير في العقبة على ساحل البحر الأحمر.
وأضاف إن المشروع يتضمن تنفيذ خط بطاقة تصميمية تبلغ 358 مليون قدم مكعب يوميا لتأمينالغاز الطبيعي اللازم كوقود لتشغيل محطات الضخ على مسار الخط داخل اراضي المملكة لمتطلبات المشروع ،بالإضافة الى تزويد مستهلكين محليين أردنيين ضمن المسار - يحددهم الطرف الأردني- بحاجتهم من الغاز الطبيعي في حال توفره وحسب الطاقة المتاحة للأنبوب، مشيرا إلى أنه وفق الاتفاق يخصص للجانب الأردني من هذه الطاقة التصميمية 100 مليون قدم مكعب يوميا.
وأوضح أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع بأسلوب "البناء التملك التشغيل ونقل الملكية" وسيقوم بتنفيذه مطور واحد في الأراضي الأردنية والعراقية، يلتزم بتسليم المشروع لكلا البلدين بعد نهاية فترة العقد والبالغة 20 عاما بحالة فنية جيدة قابلة للعمل وفق الطاقة التصميمية ليتم تشغيله من قبل الطرفين وضمن اتفاق خاص يعقد بينهما.
وأشار الكباريتي إلى أن المشروع يتضمن أيضا تزويد مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء(23 كم شمال شرق عمان) بحوالي 150 ألف برميل يوميا من النفط الخام من خلال مد فرع من الانبوب ينفذ لهذه الغاية لتغطية حاجتها لإنتاج المشتقات النفطية.
وقال الكباريتي إن توقيع هذا الإطار يعتبر بداية الانطلاقة لتنفيذ المشروع الذي يعتبر على درجة عالية من الأهمية للأردن لدوره في ضمان أمن التزود من مادة النفط الخام خاصة في ظل التحديات التي تواجه المملكة من حيث الافتقار إلى المصادر المحلية من النفط الخام والغاز الطبيعي والاعتماد على استيرادها وارتفاع اسعارها عالميا وزيادة الطلب المحلي عليها.
الجريدة الرسمية