رئيس التحرير
عصام كامل

بيلاى تحذر من الانتهاكات المستمرة فى أفريقيا الوسطى

المفوضة السامية لحقوق
المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافى بيلاى

حذرت المفوضة السامية لحقوق الانسان بالامم المتحدة نافى بيلاى اليوم الثلاثاء من تقارير تؤكد استمرار الانتهاكات لحقوق الانسان وعلى نطاق واسع فى جمهورية افريقيا الوسطى.

كما أعربت بيلاي عن قلقها البالغ تجاه الوضع بأفريقيا الوسطى، مطالبة طالبت بأن تقومالسلطات هناك بالعمل من أجل استعادة عاجلة لسيادة القانون فى انحاء البلاد.
وفي ذات الإطار، قالت سيسيل بويللى المتحدثة باسم المفوضة السامية، فى بيان صادر فى جنيف، أنه على الرغم من الظروف الأمنية في أفريقيا الوسطى والتى تجعل من الصعب التحقق من كافة التقارير إلا أن المفوضية الاممية تعلم انه ومنذ شنت قوات التحالف للمتمردين والمعروفة باسم سيليكا هجومها فى ديسمبر الماضى فانه كانت هناك مجموعة من الانتهاكات الجسيمة بما فى ذلك عمليات القتل المستهدف والاعتقالات التعسفية والاحتجاز والتعذيب اضافة الى الاغتصاب وتجنيد الاطفال والخطف وذلك فى العاصمة بانجى ومناطق اخرى من البلاد ولفتت المتحدثة الى تقارير للصليب الاحمر المحلى فى الدولة الافريقية تفيد بأن 119 شخصا على الاقل قد قتلوا منذ سقوط الحكومة السابقة على ايدى المتمردين فى 24 مارس الماضى .
وأشارت إلى أن المفوضية تلقت تقارير حول 19 حالة من حالات العنف الجنسي ضد النساء والفتيات فى بلدة بربراتى وكذلك 3 حالات فى "بانجى".
وأكدت أن الرقم على الارجح أقل بكثير من الواقع الفعلي لعدد ضحايا العنف الجنسي في ظل عدم وجود نظام موثوق أو شرطة فعالة.
ولفتت المتحدثة الى تقارير اخرى بشأن اتهامات لجماعات مختلفة بممارسة الابتزاز ونهب الممتلكات الخاصة والعامة بما فيها المستشفيات والمرافق الصحية ذلك بالاضافة الى عمليات النهب الواسعة التى تعرضت لها مكاتب ومستودعات وكالات المساعدات الانسانية والتى عطلت تلك المساعدات من الوصول للمحتاجين وكان لها اثر مدمر على حياة مئات الالاف من المدنيين فى افريقيا الوسطى.
الجريدة الرسمية