رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو .. استعدادات قصوى فى جنوب سيناء بعد ظهور الحمى القلاعية بغزة

فيتو

أكد الدكتور سامى عبد الحميد، مدير مديرية الطب البيطرى، بجنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، أنه تم رفع درجة الاستعدادات بالمديرية لتجنب دخول أية إصابة بمرض الحمى القلاعية أو الجلد العقدى .


وأشار إلى أنه صدر قرار من وزير الزراعة رقم 498 الصادر أمس الاثنين بمنع حركة الحيوانات الحية مؤقتا من محافظتى شمال وجنوب سيناء، إلى جميع محافظات الجمهورية مع السماح بالحركة العكسية نظرا لظهور المرض فى إسرائيل وغزة.

وأكد أن المديرية انتهت من تحصين الحيوانات ضد الحمى القلاعية باللقاح الثلاثى وسيعاد التحصين بالجرعة المنشطة بعد مرور 4 أسابيع من التحصين الأول أى مع بداية مايو المقبل .

تابع: بالنسبة إلى الجلد العقدى أكد أن جميع الحيوانات محصنة بالتحصين ضد المرض باللقاح الجدرى والجلد العقدى، مشيرا إلى أن هناك حملة للتحصين تبدأ الأسبوع الأخير من الشهر الجارى.

وأضاف أن جنوب سيناء خالية تماما من المرض، مشيرًا إلى أنه تم إصدار التعليمات بتكثيف المرور على التجمعات الحيوانية واكتشاف أية بؤر مرضية للسيطرة عليها والتعامل معها طبقا للتعليمات الفنية، كما تم إصدار التوجيهات للغدارات البيطرية بمنع التصريح بخروج أى حيوانات من المحافظة إلى خارجها تنفيذا لقرار وزير الزراعة وتعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية كما تم إخطار المحافظة ومديرية الأمن بالقرار للتعاون وتنفيذ المنع بالكمائن على الطرق الرئيسية للمحافظة والسماح بدخول الحيوانات فقط .

ولفت إلى أنه سيتم توعية المواطنين فى حالة ورود أى حيوان من خارج المحافظة للتربية وليس للذبح بعرضها على الإدارة البيطرية التابع لها المواطن لتحصينها ضد الحمى مؤكدا أن اللقاح متوفر بجميع الإدارات البيطرية.

وفيما يتعلق بسرقة أختام اللحوم أكد سامى أن هناك إجراءات احترازية بالتنسيق مع مديرية الأمن لتفادى وقوع مثل هذه المشكلة لدينا فتم من خلال الدوريات المتحركة المرور على المجازر ليلا بحكم وقوع أغلبها خارج المدينة وبعيدة عن المدينة بحوالى 5 أو 4 كم مثل مجزر دهب ونويبع.
الجريدة الرسمية