رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تطالب اليابان بوقف انتهاك سيادتها فى جزر دياويو

جزر دياويو
جزر دياويو

دعا المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطنى الصينية يانغ يوى جون اليوم، الثلاثاء، اليابان بالعمل على وقف انتهاك السيادة الإقليمية للصين، وبذل جهود ملموسة للمعالجة الملائمة للقضايا المتعلقة بجزر دياويو "المتنازع علها".


وقال يانغ يوى جون، إن جزيرة دياويو والجزر التابعة له جزء من أراضى الصين منذ العصور القديمة. وأن الحكومة والقوات المسلحة الصينية مصممة وقادرة على حماية سيادة الصين على الجزر، موضحا أن الصين تؤيد دوما اتخاذ الطرق السلمية والحوار والمشاورات لتسوية النزاعات الإقليمية.

يذكر أن الصين تتهم جارتها اليابان بأنها المتسببة فى اثارة التوترات الراهنة التى تشهدها العلاقات الثنائية بانتهاك التوافق الذى توصل إليه البلدان بشأن مسألة جزر دياويو المتنازع عليها، واصفة الخطوة التى اتخذتها الحكومة اليابانية يما يسمى "شراء" جزء من جزر دياويو العام الماضى تتعارض مع التوافق الذى توصل إليه البلدان.

وقالت الصين فى العديد من المناسبات إن النزاعات بشأن جزر دياويو، والتى اثيرت بسبب اليابان العام الماضى ولم تتعامل معها الحكومة اليابانية على نحو ملائم، واصبحت اكبر التحديات التى تواجه تحسين العلاقات الصينية-اليابانية، موضحة أن جزر دياويو ظهرت على الخريطة الصينية منذ عصر أسرة مينغ الصينية (1368- 1644) أى اكثر من 400 عام قبل أن تدعى اليابان استكشافها للجزر فى 1884.

وفى وصفها بأنها حقيقة غير قابلة للشك قالت الصين، أن اليابان صدرت لها اوامر بإعادة كافة الاراضى المحتلة إلى الصين وفقا لمبادئ اعلان القاهرة عام 1943 واعلان بوستدام فى 1945، فى وقت أعربت الصين دائما عن أملها ان يستمع المجتمع اليابانى وكافة الاطراف بانتباه إلى صوت الشعب الصينى ويضع ما حدث فى العام الماضى وما يحدث الان فى اعتباره، حتى يجد البلدان اساسا للحوار".
الجريدة الرسمية