رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون ثقافى بين مصر وفيتنام فى مجال الفن التشكيلى والسينما والمسرح

الدكتور محمد صابر
الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة

اتفق الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة مع السفير داوثانه شونج السفير فوق العادة والمفوض بسفارة فيتنام الاشتراكية بالقاهرة على إعداد بروتوكول تعاون ثقافى جديد بين مصر وفيتنام متضمنًا أنشطة الأوبرا والفن التشكيلى والمسرح والسينما وجميع الأنشطة الثقافية الأخرى.


وقال عرب، خلال لقائه اليوم بمكتبه مع السفير الفيتنامى: إنه فوض الدكتورة كاميليا صبحى رئيس العلاقات الثقافية الخارجية للتواصل مع فيتنام بشأن وضع تصور لمشروع البروتوكول الجديد وإقامة الأنشطة الثقافية فيها، مؤكدًا أن الشعب المصرى يكن احترامًا عميقًا لفيتنام.

وأضاف: أنه من الجيل الذى عاش نضال الشعب الفيتنامى والأوقات الصعبة التى مرت بها مصر وفيتنام خلال حقبة الستينيات.
من جانبه، أعرب السفير الفيتنامى عن مدى إعحابه الشديد بجمال مصر حينما زار معظم المدن السياحية مثل الأقصر وأسوان، مشيرًا إلى وجود اتفاقيتين للتعاون الثقافى بين البلدين الأولى عام 2006 والثانية عام 2010 وأن سياستهم الخارجية تركز على الثقافة كأساس للتعاون فى جميع المجالات الأخرى.

وطالب شونج بأن تحدد الحكومة المصرية مكانًا لإقامة تمثال للزعيم الفيتنامى " هوشى منه " بالقاهرة ، وأن تصدر الحكومتان طابعًا بريديًا تذكاريًا بمناسبة احتفال مصر وفيتنام هذا العام بمرور خمسين عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأوضح السفير الفيتنامى أنهم يهتمون بدراسة الجانب الثقافى لكل شعب وأن رئيس الأكاديمية الفيتنامية للعلوم الاجتماعية قد زار مصر مؤخرًا لدراسة الثقافة المصرية وكيفية الاستفادة منها، حيث يوجد فى فيتنام 52 جماعة ثقافية وكل جماعة لها خصوصيتها، معربًا عن رغبة بلاده فى إيجاد سوق للفيلم المصرى فى فيتنام وتبادل الوفود الثقافية بين البلدين.

وفى نهاية اللقاء، الذى شهده الملحق التعليمى بسفارة فيتنام، قام وزيرالثقافة وسفير فيتنام بتبادل الهدايا التذكارية.
الجريدة الرسمية