رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم: البشير وسلفاكير اتفقا على الحوار المباشر ومهمة الوسطاء تسهيل الحوار

البشير وسلفاكير
البشير وسلفاكير

قلل حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم فى السودان من شأن تلويح الوسيط الأفريقى ثابو امبيكى بالانسحاب من ملف التفاوض وتقديم استقالته ورفع "آبيي" إلى مجلس الأمن فى حالة عدم توصل السودان ودولة الجنوب إلى حلول حول قضايا آبيى والملفات العالقة فى مصفوفة التعاون المشترك .


وأكد القيادى بالحزب الحاكم الدكتور ربيع عبدالعاطى فى تصريح لصحيفة "آخر لحظة" الصادرة اليوم الثلاثاء بالخرطوم أن انسحاب الوسطاء لا يعطل الحوار مع الجنوب ، موضحا أن مهمتهم تتركز فى تسهيل الحوار وإذابة الجليد - حسب تعبيره .

وقال عبدالعاطى أن الحل يكمن فى اتباع خطوات جادة بين الخرطوم وجوبا لنزع فتيل التوتر ، لافتا النظر إلى أن زيارة الرئيس عمر البشير الأخيرة إلى جوبا ولقاءه بالرئيس الجنوبى سلفاكير تركزت حول الحوار المباشر دون وسطاء لحل الأزمة بين الدولتين، مضيفا "أن مجلس الأمن لا يخيفنا" .

وجدد ربيع تأكيده سعى الحكومة للحوار فى حل القضايا مع الجنوب، موضحا أن زيارة البشير إلى جوبا جاءت فى ذلك الإطار .
وهاجم القيادى بالحزب السودانى الحاكم الحركة الشعبية "قطاع الشمال" وقال إنهم يتعاملون بعقلية قطاع الطرق ويستهدفون المدنيين ، وطالب القوات المسلحة بحسمهم عسكريا وحماية المدنيين من الخطر بجانب تنفيذ هجمات استباقية على أوكار المتمردين لشل حركتهم ومنعهم من القيام بأى هجوم يستهدف المدنيين .
الجريدة الرسمية