رئيس التحرير
عصام كامل

6 مليارات دولار قيمة اتفاقيات استثمار بين السودان والسعودية

مصطفى عثمان إسماعيل
مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار السودانى

أعلن وزير الاستثمار السودانى دكتور مصطفى إسماعيل، أن نظام الاستثمار الجديد المعمول به فى بلاده يشجع المستثمرين على التصدير، وبالتالى فإنّه لا يمنع المستثمرين السعوديين من أن يصدروا إنتاجهم بنسبة 100 %.


وأوضح الوزير السوداني، فى ختام أعمال الملتقى الاقتصادى السعودى السودانى الذى عقد فى الرياض، أن نظام الاستثمار الجديد يتَضمَّن التزام بلاده بالاتفاقيات الثنائية والإقليميَّة والدوليَّة الموقعة من جانبه، لافتًا إلى أنّه فى حال وقعت حكومة السودان اتفاقية تعاون مع الحكومة السعودية وتَمَّ خلالها تحديد نسبة التصدير المسموح به ستلتزم به السودان.

وكشف دكتور مصطفى إسماعيل فى هذا الصَّدد عن توقيع اتفاقيات استثمار مع القطاع الخاص السعودى فى مختلف المجالات منذ انطلاقة الملتقى تقدّر قيمتها بنحو 6 مليارات دولار، وسيتم من خلاله الاستفادة من نحو 710ر1 مليون فدان فى مختلف ولايات السودان.

ونقلت صحيفة "الجزيرة " السعودية عن الوزير السودانى قوله: ان حكومة السودان تدرس حاليًا مقترحًا يتيح للمستثمر الجادّ الذى ثبت نجاح استثماراته واستمرَّ لمدة تصل لعشرة سنوات داخل السودان من تحويل ملكية المنفعة للأرض المقام عليها المشروع إلى ملكية عين لصالح المستثمر.
الجريدة الرسمية