رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي تبحث مع رئيس "اليوناميد" التطورات في دارفور

جانب من أجتماع سابق
جانب من أجتماع سابق للاتحاد الإفريقي

أجرت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة انكوسازانا دلاميني زوما مباحثات في أديس أبابا اليوم الإثنين مع محمد بن شماس الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور ورئيس البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور "اليوناميد" حول تطورات الموقف في دارفور بالسودان.

وذكر بيان أصدره الاتحاد الإفريقي عقب اللقاء أن الاجتماع وفر فرصة لتبادل الآراء حول الموقف في منطقة دارفور بالسودان وسبل تعزيز الدعم للأطراف السودانية المعنية لتحقيق هدف سلام دائم وأمن واستقرار ومصالحة في منطقة دارفور.
وعبرت زوما عن ارتياحها ازاء توقيع اتفاق يوم 6 ابريل الجاري بين الحكومة السودانية وحركة العدالة والمساواة بموجب إطار عمل وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، كما رحبت بالانعقاد الناجح لمؤتمر المانحين بالدوحة في الفترة من 7 الى 9 ابريل الجاري والذي أثمر عن حشد موارد مالية كبيرة لإعادة الإعمار وبناء السلام في دارفور خلال السنوات الخمس المقبلة.
كما عبرت عن قلقها إزاء الاشتباكات الأخيرة في أجزاء من دارفور وإزاء العواقب الإنسانية، لذلك ودعت كل الحركات المسلحة التي لم تنضم الى عملية السلام في دارفور الى التعجيل بذلك دون أي تأخير وذلك لصالح شعب دارفور.
وجددت التزام الاتحاد الإفريقي بتقديم الدعم الكامل لرئيس بعثة "اليوناميد" بهدف الوفاء بمسئولياته، في إطار تفويض اليوناميد، وعبرت كذلك عن التزام الاتحاد بدعملجنة الوساطة الإفريقية التي يرأسها رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي في جهودها لتعزيز السلام والامن والاستقرار في السودان.
ودعت الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي والشركاء الدوليين إلى تقديم كل الدعم اللازم لبعثة اليوناميد باتجاه تحقيق نفس الهدف.
الجريدة الرسمية