رئيس التحرير
عصام كامل

"الوفد" يوافق على قرض صندوق النقد

السيد البدوى رئيس
السيد البدوى رئيس حزب الوفد

أعلن حزب الوفد، اليوم الاثنين، موافقته على قرض صندوق النقد الدولى شريطة عدم المساس بمصالح محدودى الدخل فى مصر، مؤكدا أن الحصول على هذا القرض الذى تبلغ قيمته 4.8 مليار دولار يمثل شهادة جدارة للاقتصاد المصرى بما يشجع على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية الدولية لمصر.


جاء ذلك خلال استقبال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، لمسئولى صندوق النقد الدولى الذين يقومون بزيارةٍ لمصر حاليا، وذلك بمقر الحزب فى الدقى حيث استغرق اللقاء أكثر من 3 ساعات تم خلاله استعراض العديد من الموضوعات التى تتعلق بالشأن المصرى الداخلى والأوضاع الاقتصادية فى مصر.

وقال البدوى -فى تصريحات للصحفيين عقب اللقاء مع أندرياس باور رئيس بعثة صندوق النقد الدولى ومرافقيه- إن الحزب أكد خلال اللقاء أهمية القرض فى هذه المرحلة التى تشهد هجرة الكثير من رءوس الأموال وتراجع دخل السياحة، حيث يمثل القرض أهمية لمصر لاعتبارات متعددة وليس لقيمته فقط، ويأتى على رأس هذه الاعتبارات أن حصول مصر على القرض سيكون بمثابة "شهادة جدارة" يسمح لمصر بإسقاط ديون تصل إلى 10 مليارات دولار، كما أنه سيشجع على الاستثمار العربى والأجنبى فى مصر.

وتابع البدوى بأن "الوفد يؤمن بالحرية الاقتصادية المقترنة بالعدالة الاجتماعية، ولذلك فقد طلبنا من بعثة صندوق النقد إرجاء الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة لمدة سنة لحين استعادة مصر للاستقرار الأمنى بحيث بعد نهاية هذه السنة تبدأ مصر تطبيق الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة".

وأوضح أن تقديم القرض ليس مجرد ختم لكنه مقترن برؤية اقتصادية تقدمها الحكومة المصرية، "ولذلك أكدنا ضرورة وجود حكومة جديدة تعطى الثقة والأمل وتصارح الشعب المصرى بحيث يتحمل الإصلاح"، وقال: "لقد سألت بعثة صندوق النقد كمواطن مصرى حول احتمالية حصول مصر على القرض فأكدوا لى أن مصر بلد مهم وأنهم سوف يعملون بجدية لإنجاز هذا القرض، وهناك خطة مطلوب أن تقدمها الحكومة المصرية فى هذا الشأن".

كما تحدث فى المؤتمر الصحفى الدكتور فخرى الفقى، وزير المالية فى حكومة الوفد الموازية ومساعد مدير صندوق النقد الدولى الأسبق، فأكد أن الدكتور السيد البدوى طلب من بعثة صندوق النقد الدولى عدم المساس برغيف الخبز مطلقا فى حالة تحويل الدعم إلى نظام الكوبونات وأن رغيف الخبز لا بد أن يكون متاحا للمواطن المصرى.

وأشار الفقى إلى أن بعثة صندوق النقد الدولى أكدوا أنه فى ظل البرنامج الحالى لن يطرحوا مسألة خصخصة شركات القطاع العام فى مصر.

وأضاف أن حزب الوفد أكد خلال الاجتماع ضرورة أن لا تزيد الضريبة على دخل الأفراد عن 30% وأن لا تزيد على الشركات عن 25%، وهذا يتفق مع فلسفة حزب الوفد حتى يتم تدفق الاستثمارات إلى مصر مما يولد فرص عمل لمواجهة مشكلة البطالة، خاصة مع وصول عدد العاطلين إلى 3.6 مليون عاطل فى مصر.
الجريدة الرسمية