رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الآثار يتفقد المتحف الآتونى بالمنيا

الدكتور محمد إبراهيم-
الدكتور محمد إبراهيم- وزير الآثار

قام اليوم "الاثنين"، الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار بزيارة إلى محافظة المنيا، لتفقد المراحل المنتهية من المتحف الآتونى..

ورافق الوزير خلال الزيارة الدكتور مصطفى كامل عيسى، محافظ المنيا، ووفد من متحف برلين برئاسة الدكتورة فردريكا سيرفير مدير متحف برلين، وذلك فى إطار تفعيل البروتوكول الذى تم توقيعه خلال زيارة الوزير لألمانيا فى فبراير الماضى، بشأن استكمال المرحلة الأخيرة من المتحف الآتونى والتى تشمل العرض المتحفى وإنشاء قاعدة بيانات للمتحف ومعروضاته بتكلفة 10 ملايين يورو.


كما تمت مناقشة الإجراءات التنفيذية الخاصة باستكمال العمل بالمتحف ودفع عجلة العمل به وتنفيذ المرحلة المتبقية وافتتاحه أمام السياحة المحلية والعالمية.

وقال إبراهيم إن الخطة الحالية تستهدف العمل على محورين، الأول يتمثل فى نقل الخبرات فى كيفية إدارة المتاحف الأثرية والسياحية الكبرى للقائمين على متحف إخناتون فى مصر وإنهاء الأعمال الإنشائية الخاصة بالمرحلة الثالثة، أما المحور الثانى يشمل اختيار المقتنيات والمعروضات الخاصة بالمتحف وتجهيزه لاستقبال الزائرين.

وتفقد الوزير أيضًا مركز زوار تل العمارنة المقرر افتتاحه أواخر العام الجارى، وتأكد من مراجعة منظومة التأمين من كاميرات مراقبة وتأمين ضد الحريق للمركز وتوفير مدخل خاص ودورات مياه لذوى الاحتياجات الخاصة.

من جانبها عبرت مديرة متحف برلين خلال زيارتها عن سعادتها بما لمسته من تعاون سواء من قبل المسئولين عن العمل الأثرى أو من جانب المحافظة، خاصة فيما يتعلق بالجانب السياحى والأثرى وذلك بعد تطوير المراسى النيلية والفنادق والخدمة السياحية داخل المحافظة.

الجريدة الرسمية