رئيس التحرير
عصام كامل

"قومى المرأة" يطالب باستخدام "البيوجاز" بدلًا من " البوتاجاز"

السفيرة ميرفت التلاوى
السفيرة ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة

أصدرت لجنة البيئة بالمجلس القومى للمرأة بيانا اليوم الاثنين تطالب فيه بتعميم تجربة استخدام الوقود الحيوى "البيوجاز" لتشغيل البوتاجازات وتطبيقه فى عدد من المحافظات بعد نجاح التجربة فى إحدى قرى الفيوم.


وذكرت اللجنة فى بيانها أن مشروع استخدام الطاقة الحيوية تم تطبيقه على 29 أسرة بقرية المظالطى بمحافظة الفيوم فى إطار مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة وهو أحد المشروعات الذى يُنفذ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى للمرأة ووزارة الدولة لشئون البيئة.

كذلك تمت زيارة عدد من المنازل التى تعتمد فى استخدامها على طاقة البيوجاز المولد من روث الحيوانات ومن خلاله يتم تشغيل البوتاجازات والاطمئنان على كفاءة هذه التجربة.

وأوصى وفد لجنة البيئة بالمجلس بضرورة تعميم هذه التجربة فى عدد آخر من محافظات الجمهورية والتعاون مع عدد من الجهات الأخرى لتحويل هذه التجربة إلى مشروع قومى، مطالبين بوضع حلول لمشكلة بعض الأسر التى لا تملك العدد الكافى من المواشى اللازم لتوليد طاقة البيوجاز.

كما قدم الوفد مقترحا لنشر استخدام السخانات الشمسية والتوعية بأهميتها للقضاء على مشكلة احتياج الأسر إلى أنابيب لتسخين المياه.
الجريدة الرسمية