رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشيال تايمز: اليمن أصبح مسرحا للصراع الخارجى على السلطة

صحيفة فاينانشيال
صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن استمرار النزاع في اليمن جعله بمثابة مسرح مفتوح على الصراع القائم بين إيران والمملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى، ودول غربية أيضا.


وقالت -في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم- "إن هذا النزاع جعل اليمن مقبلا على أصداء الحرب بالوكالة المشتعلة في سوريا، وبذلك يصبح اليمن مفتوحا تماما على كل التأثيرات الخارجية، من الولايات المتحدة، أوروبا، السعودية، وإيران وحتي قطر والتي تسعى جميعها لتعزيز نفوذها في اليمن".

وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة للقضاء على الفصائل الجهادية في جنوب اليمن ، توفر الفصائل الأخرى في البلاد، وسيلة للدول المجاورة -بما في ذلك قطر- للضغط من أجل التأثير في اليمن الذي يحتل موقعا استراتيجيا على الحافة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية الغنية بالنفط.

وأردفت تقول "إن مستقبل هذه الأمة، التي تناضل من أجل إثبات حقوقها قبل الانتخابات ستجرى خلال أقل من عام ، وتعتمد على المساعدات الدولية وتقع وسط المخاوف الأمنية الغربية والخليجية ، يبدو أنه على المحك."

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم "إن طهران ، العدو الشيعي الأقدم للرياض ، تحاول استغلال حالة الفوضى في اليمن ، الذي يوصف بكونه "نقطة ضعف شبه الجزيرة العربية"، وتدعم المتمردين في الشمال والجنوب ."

وأشارت إلى أن المفتشين التابعين لمنظمة الأمم المتحدة يتحققون من سفينة أوقفتها قوات الأمن اليمينة في يناير الماضي،والتي يزعم مسئولون أمريكيون أنها كانت محملة بالأسلحة من إيران.

ونسبت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إلى مسئولين أمريكيين قولهم "إن إيران تدعم متشددين ينتمون للحراك الجنوبي فى اليمن، ومن بينهم علي سالم البيض، نائب الرئيس اليمني السابق، الموجود في بيروت حاليا."




الجريدة الرسمية