رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. أبرز منازل المشاهير في الإسكندرية.. «تقرير»

فيتو

تحتضن مدينة الإسكندرية الكثير من الذكريات التاريخية لبعض المشاهير من الفنانين والأدباء والسياسين والمثقفين ممن عاشوا فترات زمنية طويلة في عروس البحر المتوسط وتركوا ذكريات أصبحت قصصا للأجيال المتعاقبة.


وتضم الإسكندرية بعض منازل المشاهير ومنها منزل الراحل سيد درويش بمنطقة كوم الدكة، والزعيم الراحل جمال عبد الناصر بمنطقة باكوس، والفنان الراحل محمود عبد العزيز بمنطقة الورديان، وفيلا العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، وفيلا الفنان عادل إمام.

منزل سيد درويش
ولد سيد درويش بمنطقة كوم الدكة عام 1892 وكانت له أعمال فنية استطاعت أن تحفر في أذهان المصريين ذكريات عديدة منها ثورة 1919 والأحداث السياسية المهمة والنشيد الوطني المصري وأغنيته الشهيرة «زوروني كل سنة مرة» وهى واحدة من أشهر أغانيه التي يتذكرها محبوه على مدار السنوات، ورغم ذلك التاريخ تحول منزل درويش بمنطقة كوم الدكة لمرتع لأطفال الشوارع ومكان لإلقاء القمامة واحتل محيطه الخارجون عن القانون.

بيت الساحر
يقع منزل الفنان الراحل بمنطقة الورديان في أحياء غرب الإسكندرية؛ حيث ولد الساحر في تلك المنطقة، ولم ينقطع وصاله بأهلها رغم ارتباط أعماله الفنية وحياته في القاهرة فكان يداوم على زيارتهم في الأعياد والمناسبات؛ حيث ظلت الإسكندرية شاهدة على كفاح الفنان الراحل من خلال طموحه بمشواره الفني الكبير، والذي كان أهم أعماله مسلسل "رأفت الهجان، وأفلام "الشقة من حق الزوجة و"الكيف" و"إعدام ميت"، إلا أن منزله ظل مغلقا لعدم وجود أحد يسكنه.

منزل الزعيم
يقع منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بمنطقة باكوس بشرق المدينة وشهد الكثير من ذكريات الزعيم الراحل وفترات من حياته، ويعتبر جزءًا من وجدانه كونه شهد أول مشاركة سياسية لجمال عبد الناصر بخروجه في مظاهرة بميدان المنشية، لكن المنزل ظل يعاني الإهمال لسنوات طويلة، ومغلقًا رغم كونه تابعًا لوزارة الثقافة، إلا أن الوزارة قررت لاحقا تحويله إلى مكتبة عامة لينتفع بها أبناء الحي ليتذكروا تاريخ الزعيم الراحل.

قصر المنتزه
بُني هذا القصر في عهد الخديو عباس حلمي الثاني عام 1892م، وعاش فيه ملوك مصر حتى حكم الملك فاروق وانتهاء الملكية المصرية، وشهد العديد من الذكريات والأحداث السياسية والتاريخية، ويعد مزارًا سياحيًا لمدينة الإسكندرية وواجهة سياحية لمشاهدة تألق فن العمارة والمزج بين التاريخ والحداثة.

منزل أبو العز الحريري
يقع منزل السياسي الراحل أبو العز الحريري بمنطقة محرم بك بوسط المدينة؛ حيث ولد الحريري في 2 يونيو 1946 وانتخب نائبا بمجلس الشعب المصري عن دائرة غرب الإسكندرية عن تحالف الثورة مستمرة، دخل الحريري مجلس الشعب شابًا وكان من أصغر الأعضاء في برلمان 1976، وتوفي الحريرى بعد صراع مع المرض في عام 2014.

فيلا العندليب
تقع فيلا العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، بمنطقة شاطئ الفردوس بالعجمي بالبطاش غرب الإسكندرية، لكنها تعاني من الإهمال الشديد، واكتفى ورثتها بوضع حارس على مدخلها.
الجريدة الرسمية