رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: البنك المركزى يعقد مزادا لبيع 600 مليون دولار

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى - صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن البنك المركزى المصرى عقد مزادا استثنائيا لبيع 600 مليون دولار للبنوك التى تحتاج إلى المال، لدفع ثمن الواردات الأساسية مثل القمح والمواد اللازمة للصناعة والدواء.


وأشارت الصحيفة اليوم الاثنين إلى أن المزاد تبلغ قيمته خمسة أضعاف المبلغ الأسبوعى المعتاد، بهدف تشجيع القطاع المصرفى لدعم الاقتصاد المحلى، حيث باع 6.87 جنيهات مصرى مقابل الدولار الأمريكى.

وأوضحت أن البنك المركزى طلب فى المزاد الاستثنائى من البنوك، تقديم تفاصيل حول احتياجات عملائها فى مجال استيراد الأدوية واللقاحات، وكذلك السلع الأساسية مثل اللحوم والدواجن والفول والعدس والذرة والزيت والزبدة.

وقال مسئول مصرفى: "إن البنوك فى مصر تفتقر الدولار للواردات الحيوية". موضحا أن البنك المركزى يستخدم كوسيط لبيع الدولارات الأمريكية، ويعطى الأولوية للبنوك التى يستورد عملاؤها السلع الأساسية.

وذكرت الصحيفة أن احتياطى مصر من عملتها الأجنبية وصل إلى مستوى حرج للغاية بلغ 13.4 مليار دولار فى نهاية مارس، وهو بذلك لا يكفى قيمة ثلاثة أشهر من الواردات، حيث بلغ الاحتياطى الأجنبى 36 مليار دولار قبل الثورة.

وأضافت أن قطر التى تربطها علاقات دافئة مع جماعة الإخوان المسلمين، منحت مصر 5 مليارات دولار فى البنك المركزى وتعهدت بـ3 مليارات فى الأسبوع الماضى، فى حين أن مصر تستمر فى محادثتها مع صندوق النقد الدولى للحصول على القرض الذى تبلغ قيمته 4.8 مليارات دولار لتعزيز اقتصادها وتغطية عجز الميزانية.
الجريدة الرسمية