رئيس التحرير
عصام كامل

وجبات خفيفة وصحية أثناء الحمل

وجبات خفيفة وصحية
وجبات خفيفة وصحية أثناء الحمل -صورة أرشيفية

أثناء الحمل تحتاجين لكميات كبيرة من الطاقة، سواء كانت بهدف إمداد طفلك الذى ينمو بداخلك بالفيتامينات الضرورية لنموه، أو لمواصلة حياتك بنشاط.



لكن خلال هذه الفترة يَشغل جنينك حيزًا من المكان الذى كان متاحًا لمعدتك من قبل، مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناول وجبة بسيطة، الوجبات الخفيفة التى تتناولينها بين وجباتك الأساسية تساعدك فى الحصول على كميات ثابتة من الطاقة على مدار اليوم.


تقول خبيرة التغذية نادية راهاوانجى: "تحتاج الحامل لتناول عدد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم للحفاظ على مستوى السكر فى الدم؛ لكى لا تشعر بدوخة، لا يجب أن تترك الحامل نفسها حتى تشعر بجوع شديد، وكل سيدة تستطيع أن تحدد الوقت الذى تحتاج فيه لتلك الوجبات الإضافية".


من الضرورى أن تكون الوجبات الإضافية التى تتناولها الحامل وجبات صحية، وليست وجبات مليئة بالسكر وقليلة القيمة الغذائية، أفضل المأكولات تلك التى تحتوى على نسبة منخفضة من السكر والدهون ونسبة عالية من الألياف، ستجعلك الألياف تشعرين بالشبع دون إضافة سعرات حرارية غير لازمة.

اختارى وجباتك من مجموعات الطعام التى عادةً لا تتناولينها بشكل كافٍ، لكى يحصل جسمك على كل الوقود الذى يحتاجه، تذكرى أن المسألة ليست مسألة تناول طعام كافٍ فقط، ولكن المسألة أن تتناولى مأكولات مفيدة وتستمتعين بها أيضًا!


تناولى الخضروات الطازجة مثل أصابع الجزر، رأس القرنبيط والبروكولى، الخس وأصابع الفلفل والخيار والتى يمكن غمسها فى تتبيلتك المفضلة منخفضة السعرات الحرارية، ستشبعك هذه الوجبات كما أنها مغذية أيضًا، جرّبى أيضًا عصائر وكوكتيلات الخضروات المتبلة.


قطعى بعض الفواكه المتنوعة، وأضيفى لها ملعقتين من عسل النحل والزبادى لكى تعطيك طعمًا لذيذًا، وقيمة غذائية عالية، تناولى أيضًا الفواكه الطازجة، عصائر الفواكه الطازجة، أو الفواكه المجففة مثل الزبيب، القراصية، والمشمش، أو حتى يمكنك تناول الفواكه المعلبة أو المجمدة، قشرى موزة وضعيها فى الفريزر ثم استمتعى بأكلها فى اليوم التالى!

الجريدة الرسمية