رئيس التحرير
عصام كامل

البنك المركزى يبيع 600 مليون دولار لاستيراد سلع أساسية

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

باع البنك المركزى المصرى 600 مليون دولار إلى البنوك فى عطاء استثنائى للعملة الصعبة اليوم "الأحد"، وذلك لتمويل واردات القمح واللحوم وزيت الطعام ومواد ضرورية أخرى فى وقت تواجه فيه البلاد أزمة عملة..


ويظهر حجم العطاء - الذى يعادل 15 مثلما يبيعه البنك المركزى فى العطاءات الدورية - حجم الطلب الكامن على الدولار، بينما تكابد مصر أزمة اقتصادية منذ عامين إثر الإطاحة بالرئيس السابق حسنى مبارك.

وبيعت العملة الصعبة بسعر 6.87 جنيهات للدولار أى قرب السعر الرسمى، والجنيه متداول بسعر أضعف بكثير فى السوق السوداء التى يضطر معظم المستوردين من القطاع الخاص إلى اللجوء إليها لتدبير حاجاتهم من العملة الصعبة.

ويأتى العطاء الاستثنائى إثر تعهد قطر الأسبوع الماضى بشراء سندات حكومية بـ3 مليارات دولار مما عزز الاحتياطيات الأجنبية التى تراجعت إلى مستويات حرجة دون مستوى الخمسة عشر مليار دولار الضرورى لتغطية واردات3 أشهر، وبلغت الاحتياطيات 13.4 مليار دولار فى نهاية مارس آذار.

وقال متعاملون بسوق الصرف الأجنبى إنه سيكون على السلطات استخدام مزيد من الاحتياطيات الدولارية لتدبير إمدادات الغذاء. كان ارتفاع أسعار الغذاء أوقد شرارة قلاقل من قبل.

وقال متعامل طلب عدم نشر اسمه "التأثير سيكون مؤقتا لأن الطلب أعلى من ذلك بكثير. يجب أن يعاودوا الكرة لكن من غير الواضح متى سيكون هذا."

ويقنن البنك المركزى بيع الدولار منذ أواخر ديسمبر عن طريق طرح عطاءات دورية للعملة الصعبة بهدف الحيلولة دون تهافت على بيع العملة المحلية، ومنذ ذلك الحين فقدت العملة عشرة بالمئة من قيمتها بالأسعار الرسمية، ويطرح البنك المركزى 3 عطاءات أسبوعيا قيمة كل منها 40 مليون دولار.

ويؤدى نقص الوقود المستورد إلى تعطل النقل وانقطاع الكهرباء. ومصر أكبر بلد مستورد للقمح فى العالم وقد اضطرت إلى خفض مشترياتها الخارجية منه هذا العام على أمل أن يكون المحصول المحلى وفيرا.

وقال البنك المركزى إن عطاء يوم الاحد طرح على البنوك التى يستورد عملاؤها سلعا أساسية مثل القمح وزيت الطعام والشاى واللحوم والأسماك والفول والزبد والذرة وحليب الأطفال ومكونات العقاقير واللقاحات وقطع الغيار.

ويتزامن عطاء البنك المركزى مع بدء جنى محصول القمح والذى يحتاج إلى الوقود لتشغيل معدات الحصاد ونقل المحصول إلى مواقع التخزين.

ولم يذكر البنك المركزى متى سيطرح العطاء غير الدورى التالى مكتفيًا بالقول إن العطاءات الجديدة سيعلن عنها فى بيان.
الجريدة الرسمية