رئيس التحرير
عصام كامل

مقررة أممية تعرب عن أسفها إزاء رفض الحكومة الإريترية دخولها البلاد

رئيس الحكومة الارترية
رئيس الحكومة الارترية ملس زيناوي

عبرت المقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان بيدونتي كيثاروث عن أسفها إزاء استمرار الحكومة الاريترية في رفض السماح لها بدخول البلاد لتقييم الموقف المتعلق بحقوق الانسان في اريتريا.

وأكدت كيثاروث - في بيان لها وزع بأديس أبابا اليوم الأحد - إنها حثت السلطات الاريترية على التعاون معها لتنفيذ تفويضها بموجب قرار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة .. مشيرة إلى انها ستقوم بزيارات إلى دول مجاورة لاريتريا للتحدث مع اللاجئين الإريتريين فيما يتعلق بحقوق الإنسان .
وأشارت إلى أنها ستقدم تقريرها المبدئي حول موقف حقوق الإنسان في اريتريا إلى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في يونيو القادم .
وقالت كيثاروث إنها شاركت في الدورة الثالثة والخمسين للجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب في بانجول ورحبت بالدعوة التي تطالب الحكومة الاريترية بالتعاون الكامل مع الآليات الدولية والاقليمية وتطبيق القرارات السابقة التي اتخذتها اللجنة الافريقية.
وكانت اللجنة الافريقية قد طالبت في وقت سابق اريتريا باطلاق سراح 11 مسئولا سابقا بالحكومة الاريترية اعتقلوا في عام 2011 وتوفير محاكمة عادلة لنحو 18 صحفيا اعتقلوا بدون محاكمة منذ عام 2001 والسماح بحرية التعبير في البلاد .
الجريدة الرسمية