رئيس التحرير
عصام كامل

ماكين: كوريا الشمالية تعتزم تزويد صاروخ بالستي برأس نووي صغير

السيناتور جون ماكين
السيناتور جون ماكين رئيس لجنة الخدمات العسكرية

قال السناتور الجمهوري البارز جون ماكين إن بيونج يانج تسير على الطريق لامتلاك القدرة على تركيب سلاح نووي صغير على رأس صاروخ بالستي.
وأعرب عن اعتقاده بأن امتلاكها لهذه القدرة ما هو إلا مسألة وقت، ولكنه شدد على أنه لا يعرف ما إذا كانت تمتلك هذه القدرات الآن أم لا، ووصف الموقف بأنه غير واضح.

جاء ذلك في مقابلة للسيناتور ماكين اليوم مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية شدد فيها على أن الصين هي الدولة الوحيدة التي يمكن أن تؤثر على سلوك كوريا الشمالية ويمكنها إيقاف اقتصادها خلال فترة قصيرة من الوقت، ونوه بأنه يتعين على الصين الضغط على كوريا الشمالية، وخاصة اقتصادها.
وقال إن بيونج يانج حققت خطوات على مدى الـ 10 إلى 15 عاما الماضية لامتلاك قدرة تركيب رأس نووي صغير على صاروخ بالستي، كما قامت بتصدير هذه القدرات إلى دول أخرى من بينها إيران، وهو ما قال إنه يشكل خطرا.
وأوضح أن الجمهوريين والديمقراطيين تعاونوا مع كوريا الشمالية من قبل وزودوها بالغذاء والمال ولكنها حصلت على ذلك دون أن تتعاون، ودعا إلى تغيير نهج الولايات المتحدة تجاهها، وشدد على ضرورة أن تتحرك الولايات المتحدة كي تحرم كيم جونج أون حقا من امتلاك القدرة على إطلاق صواريخ يمكنها ضرب جزيرة جوام أو الولايات المتحدة الأمريكية.
الجريدة الرسمية