رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: منتجو النفط الخليجيون لا يرون حاجة لخفض الإنتاج

قاسمي يتحدث للصحفيين
قاسمي يتحدث للصحفيين خلال اجتماع لأوبك في فيينا

قال مندوبون فى أوبك اليوم الأحد، إن منتجى النفط الخليجيين الأعضاء فى المنظمة لا يرون حاجة إلى تغيير مستويات الإنتاج لدعم أسعار الخام بعد أن لامس خام برنت القياسى أدنى مستوى له فى تسعة أشهر.

وأدت عمليات بيع واسعة النطاق فى السلع الأولية إلى تراجع عقود خام برنت من حوالى 106 دولارات للبرميل يوم الأربعاء الماضى إلى نحو 101 دولار يوم الجمعة.
وتعافى برنت إلى 103.11 دولار عند الإغلاق الأسبوع الماضى ويبدى المصدرون الخليجيون استعدادا للإبقاء على الإنتاج دون تغيير عند مستويات الأسعار الحالية حسبما قال مندوبون من كل دول الخليج العربية الأعضاء فى أوبك مطلع الأسبوع.
ولم تطلب إيران المتشددة بشأن الأسعار من الأعضاء الخليجيين خفض الإنتاج لكن وزير نفطها قال يوم الأحد أن الأسعار ينبغى أن تظل فوق 100 دولار للبرميل.
وقال الوزير رستم قاسمى قبيل الاجتماع التالى للمنظمة فى 31 مايو "سعر النفط دون 100 دولار غير منطقى لأى أحد."

كان وزير البترول السعودى قال الشهر الماضى أن حوالى 100 دولار للبرميل سعر "معقول" للمستهلكين والمنتجين على حد سواء.
وصدرت بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة يوم الجمعة إثر توقعات بتباطؤ نمو الطلب العالمى على النفط فى 2013 أعلنتها وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضى.
وتحسنت أسعار برنت قليلا بعد ظهر الجمعة مع قيام المتعاملين بشراء عقد الخام القياسى وبيع النفط الخام الأمريكى إثر أنباء عن زيادة كبيرة فى إمدادات النفط الكندية إلى الولايات المتحدة.
وظل برنت فوق 100 دولار للبرميل معظم الوقت منذ أوائل 2011 مدفوعا بقلاقل فى ليبيا ومواجهة بشأن البرنامج النووى لإيران وهو ما أثار مخاوف المستثمرين من أن تؤثر تكاليف الطاقة سلبا على التعافى العالمى الهش.
وقلصت عقوبات غربية صادرات طهران من النفط أكثر من النصف على مدى العام المنصرم مما يزيد من أهمية كل دولار إضافى يمكن أن تحققه من بيع الخام.

الجريدة الرسمية