رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: تجارة الخيول توفّر 27 مليون دولار سنويًّا للدولة

الدكتور صلاح عبد
الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة

أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ضرورة الاهتمام بتجارة الخيول العربية، لأنها تدر دخلًا لمصر يقدر بـ20 مليون دولار سنويًّا، بالإضافة إلى 7 ملايين دولار نظير الخدمات والمهرجانات التى تنظّمها الوزارة سنويًّا.


ولفت عبد المؤمن إلى أن مصر تضم سلالات نادرة من الخيول العربية يجب المحافظة عليها.

وأوضح وزير الزراعة، خلال افتتاحه مهرجان الخيول العربية ذات النسب العربى فى محطة زهراء الخيول بعين شمس، اليوم الأحد، بحضور هانز نجل رئيس المنظمة العالمية للحصان العربى، والوفد المرافق له، والمهندس حمدى عاصى رئيس الهيئة الزراعية المصرية، وأعضاء الجمعية العالمية لمربى الخيول، وعدد من قيادات وزارة الزراعة، أن هناك لجانًا مشتركة من الاتحاد الأوروبى ومصر تعمل حاليًا على إلغاء الحظر الأوروبى على استيراد الخيول العربية من مصر قريبًا.

ومن جانبه قال المهندس حمدى عاصى رئيس الهيئة الزراعية المصرية، إن الخيول التى ستدخل المهرجان من أفضل الخيول العربية ولها قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد واسم الحصان ونسبه لوالديه وأجداده حتى الجد الخامس، ضمانًا لعدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة.

وأضاف أن الخيول الأصيلة لها مواصفات مثالية تحدد جمال الحصان العربى الأصيل، أهمها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة الواسعة والأذنان الصغيرتان وعظمة الأنف المقعرة وفتحتا الأنف الواسعتين والرقبة الكبيرة المقوّسة واستقامة الأرجل، وأن يتراوح ارتفاعه بين 145 و155 سم.

وأشار إلى أن محطة الزهور من أهم أهدافها الحفاظ على الخيول العربية وسلالتها النادرة لأنها هيئة التسجيل المعتمدة فى مصر من الناحية التسجيلية من قبل المنظمة العالمية للحصان العربى ومقرها لندن، والتى تجمع كل الدول التى تربّى الحصان العربى.

وتعتبر مصر من أولى 5 دول أنشأت مثل هذه المنظمات وتشرف محطة الزهراء على أكثر من 300 مزرعة خاصة لتربية الخيول داخلها.
الجريدة الرسمية