رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تستقبل 5 آلاف و434 لاجئًا سوريًا جديدًا

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين - صوره ارشيفية

أعلن مصدر مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن قوات حرس الحدود استقبلت نهاية الأسبوع الماضي وحتى صباح اليوم الأحد 5 آلاف و434 لاجئا سوريا جديدا بينهم 35 مصابا.


وقال المصدر - في بيان صحفي صدر اليوم الأحد - إن عبور اللاجئين غير الشرعي كان من عدة نقاط حدودية، موضحا أن غالبيتهم يمثلون عائلات كاملة من الأطفال والنساء والشيوخ وبينهم العديد من المصابين والمرضى.

وأضاف المصدر أنه تم تأمين جميع اللاجئين إلى مراكز الإيواء المتقدمة لتلقي المساعدات العاجلة وإجراء الترتيبات اللازمة لهم ليتم نقلهم إلى المخيمات المعدة لإقامتهم.

ومن ناحية أخرى ، قام وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة يرافقه أعضاء لجنة الشئون العربية والدولية في مجلس النواب الأردني برئاسة بسام المناصير مساء أمس بجولة ليلية على الحدود الأردنية - السورية اطلعوا خلالها على تدفق السوريين إلى الأردن والدور الإنساني المميز للقوات المسلحة الأردنية في التعامل معهم.

واستمع جودة والنواب إلى شرح مفصل من قائد قوات حرس الحدود الأردنية العميد الركن حسين الزيود عن الواجبات التي تقوم بها القوات المسلحة بهذا الإطار على طول الحدود الأردنية - السورية البالغة 378 كيلومترا .

وقال الوزير، في تصريح صحفي، إن العالم يدرك تماما حجم العبء الذي يتحمله الأردن في استقبال هذه الأعداد التي تأتي يوميا بالآلاف هروبا من واقع مؤلم وعنف ودمار وقتل مستمر طالبين الملاذ الآمن، مشيرا إلى أن الأردن يتحمل هذا العبء نيابة عن العالم حيث دخل إلى الأراضي الأردنية أكثر من 485 ألف سوري منذ شهر مارس 2011 ويوفر لهم كل ما يحتاجونه من رعاية طبية خاصة أن بينهم جرحى وأطفال وكبارا.

وتابع "نحن على اتصال مع كثير من الدول والعواصم والمنظمات الدولية لكيفية مواجهة حجم العبء الذي يتحمله الأردن خاصة وأن المساعدات التي تأتي غير كافية"، موضحا أننا في نهاية المطاف ما نريده هو حل سياسي يضمن عودة أبناء الشعب السوري العريق إلى بيوتهم وأمنهم وأمانهم".

يذكر أن أعلى نسبة دخول بين المواطنين السوريين الذين يلجأون إلى الأردن هي من الأطفال الذين تبلغ نسبتهم 41%، بينما نسبة دخول النساء 33% والرجال 26%.

وتشير الأردن إلى تزايد أعداد اللاجئين السوريين على أراضيها منذ اندلاع الأزمة في مارس 2011، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء الأردني الدكتورعبدالله النسور مؤخرا إلى الكشف عن نية بلاده تحويل مناطق شمال المملكة إلى مناطق منكوبة.
الجريدة الرسمية