رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: معدل البطالة فى الشرق الأوسط الأعلى عالمياً

 إنجر أندرسون نائبة
إنجر أندرسون نائبة رئيس البنك الدولى

قالت إنجر أندرسون، نائبة رئيس البنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن معدل البطالة بين الشباب يعد الأعلى على مستوى العالم، حيث إن أكثر من نصف سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممن بلغوا سن العمل إما عاطلون عن العمل أو غير ملتحقين بالتعليم.


وأشارت تعليقًا على تقريرين جديدين أصدرتهما مجموعة البنك الدولى بعنوانى : "الوظائف من أجل رخاء مشترك" و"تقرير الطريق قدما نحو شبكات الأمان الاجتماعى فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، إلى أن التقريرين يركزان على التحديات الصارخة التى تهدد سلامة الاقتصاد فى بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أضاف فى بيان أن التقرير الأول يعالج مشكلة ارتفاع مستويات البطالة فى المنطقة، منوها بطرح مقترحات لزيادة الديناميكية فى الاقتصاد بغرض خلق مزيد من الوظائف.

ونوه بأن التقرير الثانى أكد ضرورة إجراء إصلاحات فى مختلف أنظمة التعليم بالمنطقة كى يتسلح الشباب بالمهارات المطلوبة للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن هذا يستلزم تحسين الإدارة العامة لنظام التعليم.

من جانبها أكدت ستين يورجنسن، مدير قطاع التنمية البشرية بإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى البنك الدولى عدم تواجد النظام القديم الذى كان يحمى القلة المحظوظة، بينما يشترى الاستقرار بالدعم الشامل.

خاصة أن صياغة عقد اجتماعى جديد يستجيب للمطالبة بالخبز والحرية والعدالة الاجتماعية مطلوب لإطلاق الإمكانيات البشرية الهائلة فى المنطقة ومساعدة الفقراء.

وأكدت أن البلد المتوسط بالمنطقة تقوم بإنفاق7ر5 % من إجمالى الناتج المحلى على الدعم يذهب 80 فى المائة منه إلى الدعم الشامل للوقود.

وبالمقارنة مع البلدان النامية الأخرى يظهر أن متوسط الإنفاق على الدعم يصل إلى 3ر1 % من إجمالى الناتج المحلى.

من ناحية أخرى، تنفق بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 7ر0% من إجمالى الناتج المحلى على التحويلات النقدية وغيرها من أشكال المساعدة المستهدفة للفقراء، لكن هذا الإنفاق لا يسفر عنه أثر ملموس على الفقر وذلك بسبب ضعف الاستهداف والتغطية شديدة الضعف.
الجريدة الرسمية