رئيس التحرير
عصام كامل

دعوة رجال الأعمال لإنشاء مصانع داخل السجون السعودية

سجن بالسعودية-صورة
سجن بالسعودية-صورة أرشيفية

دعا مدير عام سجون المنطقة الشرقية، العميد عبدالرحمن الرويسان رجال الأعمال إلى المشاركة والاستثمار فى إنشاء المصانع داخل السجون السعودية.


ووفقا لصحيفة "الشرق" السعودية، أشار الرويسان إلى أن مثل تلك المشاركات من شأنها تحويل المساجين إلى منتجين وفاعلين فى المجتمع، مشيرا إلى إنشاء مصانع داخل السجون لتأهيل وتدريب النزلاء على مختلف المهن والصناعات وإعادتهم إلى مجتمعهم أسوياء ومنتجين.

ولفت إلى أن النزلاء المتدربين يتمتعون بمزايا الموظفين فى فترة التدريب، ويُلحقون بالتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى حصولهم على المكافأة والمنح والحوافز، ويمكن للنزيل بعد انتهاء مدة عقوبته أن يلتحق بالمصنع فور خروجه، ويعتبر ذلك إلزامياً للمصنع، واختيارياً للنزيل.

وبين أن هناك عدداً من الأنشطة والبرامج فى سجون المنطقة الشرقية، من بينها إكمال الدراسة للنزلاء، مبيناً وجود مدارس للمراحل الثلاث، بالإضافة إلى المرحلة الجامعية، مضيفاً أن إنشاء المدارس داخل السجن، وتوفير المعلمين والمتخصصين من أهم أهداف المديرية العامة للسجون، مشيرا إلى وجود أكثر من 70 سجيناً فى المنطقة الشرقية يكملون دراستهم الجامعية عن طريق الانتساب، أو التعليم عن بعد، وتم تخصيص أجهزة حاسوب وغرف خاصة لهم.

وأضاف أن النزيل يحصل بعد انتهاء عقوبته على فرصة عمل وفقاً للخبرات العلمية والمهنية التى اكتسبها، كما يحصل على شهادة معتمدة بعد الانتهاء من البرنامج التدريبى، ولا يذكر فى الشهادة أنه قد حصل عليها أثناء سجنه، بالإضافة إلى تعلم مهنة الزراعة عن طريق التعاقد مع بعض المختصين لإقامة الدورات للنزلاء، وأنه بالإمكان الحصول على قروض استثمارية من صندوق المئوية، أو بنك التسليف والادخار السعودى حسب شروط كل منهما.
الجريدة الرسمية