رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": الصراع فى سوريا وضع اللاجئين العراقيين بين شقى الرحى

لاجئين عراقيين
لاجئين عراقيين

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن الصراع الدائر فى سوريا ترك آلاف اللاجئين العراقيين بين خيارين، أحدهما أسوأ من الآخر، إما العودة للعراق غير المستقر حاليا أو الاحتماء فى سوريا على أمل تحسن الأوضاع.


وأوضحت الصحيفة -فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم السبت- أن مشاهد الاقتتال الطائفى والتفجيرات الانتحارية وصعود نجم التيارات الدينية المتشددة فى سوريا تعيد إلى أذهان اللاجئين العراقيين ذروة الحرب الأهلية التى عاصرها العراق ما بين عامى 2006 إلى 2009، فى أعقاب الغزو الأمريكى للبلاد، والتى لايزال يعانى تبعاتها حتى الآن.

وتابعت "فبرغم التقديرات الحكومية التى أفادت بأن ما يقرب من 480 ألف لاجئ عراقى نزحوا إلى سوريا خلال الأعوام القليلة السابقة بسبب التمييز الطائفى والعنف الذى استشرى فى البلاد، إلا أن تقارير المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أكدت عودة 70 ألف عراقى إلى ديارهم خلال الصيف الماضى فقط بداعى المخاوف ذاتها.

واعتبرت الصحيفة أن تزايد أعداد اللاجئين العراقيين العائدين للعراق يؤكد أن شعب العراق بات حبيس بلدين مزقتهما شراسة الحرب الأهلية التى تزداد انتشارا وتوسعا عبر الحدود الواقعة بينهما.
الجريدة الرسمية