رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة السولار تتسبب فى ارتفاع أسعار الأسماك.. بالدقهلية

أزمة السولار - صورة
أزمة السولار - صورة أرشيفية

تستمر أزمة السولار داخل محافظة الدقهلية للشهر الثانى على التوالى، وسط غضب شديد من المواطنين وأصحاب السيارات والسائقين، وأدت الأزمة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية من الأسماك والدواجن والخضراوات.


وقال عبد الحميد مصطفى، رئيس شعبة الأسماك: "إن أسعار الأسماك ارتفعت نتيجة أزمة السولار، بالإضافة إلى وجود نقص فى إنتاج الأسماك مما يؤدى إلى قلة المعروض عن المطلوب".

وأضاف: "على الرغم من أن المحافظة تنتج نحو 40% من إجمالى الناتج المحلى من الأسماك بمصر، إلا أن سعر الكيلو البلطى يتراوح الآن ما بين 15 و20 جنيها، بعد أن كان مابين 10 و17 جنيها، وذلك يرجع لوجود أزمة فى السولار لأصحاب المزارع السمكية ببحيرة المنزلة، والسفن التى تعمل فى البحر المتوسط بجمصة".

وتابع: "لعملى بتمليح الأسماك فإننى أشترى البورى والطوبار بسعر الكيلو 25 جنيها إلى 30 جنيها للكيلو، مما يتسبب فى رفع أسعار الأسماك المملحة خاصة ونحن مقبلون على شم النسيم، مما سيؤدى إلى رفع سعر الفسيخ من 50 إلى 60 جنيها عن العام الماضى".

ويقول حسن الشوا، أمين نقابة الصيادين بالمطرية: "إن هناك مخالفات عديدة بطرق الصيد فى بحيرة المنزلة مما أدى إلى انخفاض إنتاجية البحيرة، وبالتالى انخفاض المعروض بالسوق حيث إن هناك من يصطاد بطرق تخالف قوانين الصيد مثل الصيد الجائر، مما أدى إلى انخفاض إنتاجية بحيرة المنزلة من السمك".

وأضاف: "إن أزمة السولار أثرت بشكل كبير على قطاع الصيد فى الدقهلية، لأن المراكب تعمل بالسولار الذى لا نستطيع أن نحصل عليه، فيقف الصياد عن عمله لعدة أيام لحين توفر السولار، مما يؤثر على حركة الإنتاج‏، كما أن السيارات التى تقوم بنقل الأسماك إلى المحافظات الأخرى تستخدم السولار".
الجريدة الرسمية