رئيس التحرير
عصام كامل

جودة: حصول مصر على القرض مرهون بتنفيذ الإصلاحات

الخبير الاقتصادى
الخبير الاقتصادى الدكتور صلاح جودة

قال الخبير الاقتصادى، الدكتور صلاح جودة، اليوم الجمعة، أن حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى، مرهون بتنفيذ الحكومة للإصلاحات الاقتصادية بشكل جاد، وفقا لما قامت به من تعديلات خلال الفترة الماضية، فيما يخص فرض الضرائب ورفع الدعم، وغيرها.

مشيرا إلى أن الظروف الآن ليست مواتية للحصول بسهولة على قرض الصندوق، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية، بينما حظيت حكومة مثل حكومة عاطف صدقى بحظ وافر، حيث تم إسقاط المديونيات عنها، كما تم إعادة جدولة ديونها لموقفها حينذاك ووقوفها مع الكويت أثناء حرب العراق عليها، وهو ما ساعدها على التفاوض مع صندوق النقد الدولى بنجاح.
وأوضح جودة، أن المناخ السياسى الحالى يعرقل مهمة التفاوض مع الصندوق، خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، حيث ارتفاع معدلات الإنفاق مقارنة بالإيرادات، مما تسبب في ارتفاع عجز الموازنة، كذلك تجاوز مصر للحد الأقصى لحجم الدين العام المحلى الذى وضعه الاتحاد الأوربى.
مشيرًا إلى أن افتقاد حكومة "قنديل" للخبرة الاقتصادية وعدم قدرتها على وضع سياسات اقتصادية تمكنها من الاستفادة من الموارد المتاحة، وترشيد الاستهلاك والإنفاق الحكومى، جعلها فى قائمة أسوأ حكومات الدول، نظرا لعدم القدرة على التعامل مع الديون.
ولفت الخبير الاقتصادى إلى أن لجوء مصر للاقتراض من الخارج يعكس فشلا حكوميا، خاصة فى ظل تضاعف الديون على مصر، لافتًا إلى أن حكومة "صدقى" حظيت بخبرة اقتصادية واسعة، ساعدتها على التفاوض بنجاح مع صندوق النقد الدولى للحصول على القرض.
الجريدة الرسمية