رئيس التحرير
عصام كامل

عبد العظيم: التحديات الاقتصادية تحتم الحصول على قرض النقد الدولى

الخبير الاقتصادى
الخبير الاقتصادى الدكتور حمدى عبد العظيم

أكد الخبير الاقتصادى الدكتور حمدى عبد العظيم، اليوم الجمعة، أن الاقتصاد المصرى فى حاجة شديدة لقرض صندوق النقد الدولى، بسبب الحاجة الماسة إلى العملة الأجنبية، لاستعادة القدرة على استيراد السلع، ومن ناحية أخرى ستعيد ثقة رجال الأعمال للاستثمار فى مصر من جديد، كما سيتم فتح الباب أمام المساعدات والقروض الدولية الأخرى.
وأوضح عبد العظيم، أن مصر الآن تنظر موافقة البعثة الفنية للصندوق على برنامج الإصلاح الاقتصادى لمصر بعد تعديله، ومن ثم عرضه على مجلس إدارة الصندوق للتصويت عليه، مشيرا إلى أن مصر تواجه العديد من التحديات، التى تزيد من احتياجاتها لقرض الصندوق، خاصة مع زيادة العجز فى الموازنة وارتفاع الديون وانخفاض الاحتياطى الأجنبى، وارتفاع معدلات البطالة والفقر وتراجع الإنتاج المحلى.
وأضاف الخبير الاقتصادى أن الظروف الاقتصادية الحالية أعاقت فرص الحكومة الحالية فى الحصول على القرض أكثر من مرة، بسبب تخوف الجهات الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولى من مساعدة مصر، وبالتالى فمن الصعب مقارنتها بحكومة صدقى التى نجحت فى التفاوض مع الصندوق نظرًا لاكتسابها شعبية دولية لتصديها لعدوان العراق على الكويت، وهو ما مكنها من الحصول على القرض بيسر.
لافتًا إلى أن هذا لا يعنى عدم قدرة حكومة "قنديل" على استكمال التفاوض مع صندوق النقد الدولى، خاصة أن هناك مؤشرات إيجابية تؤكد سير المفاوضات بشكل إيجابى.

الجريدة الرسمية