رئيس التحرير
عصام كامل

عمران: أسعار المواد الغذائية المستوردة ارتفعت بسبب أزمة الدولار

جلال عمران نائب رئيس
جلال عمران نائب رئيس شعبة المواد الغذائية

أكد جلال عمران، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن جميع المواد الغذائية المستوردة من معلبات وتونة وبلوبيف ارتفعت مطلع الشهر الجارى بسبب تصاعد أزمة الدولار.
ولفت إلى أن هناك منتجات مصرية لم تتأثر بأزمة الدولار، موضحا أن الأرز لم يطرأ عليه أى ارتفاع فى الأسعار نتيجة تعدى المحصول المحلى لهذا العام الاستهلاك بقدر مليون ونصف المليون طن، مما أعطى الحكومة فرصة لفتح باب تصدير الفائض منه، فى محاولة لجلب عملة صعبة مع تحسين الأسعار بالنسبة للمزارعين، ومع توافر كمياته بالأسواق.
وأشار إلى أن أسعار الأرز مستقرة حيث يصل سعره من 3.5 جنيهات وحتى 4 جنيهات، أما الزيوت فأوضح أننا نستورد أكثر من 60% من احتياجاتنا، فقد ارتفعت بنسبة من 5 إلى 10 % على كافة أنواعها أى جنيه على الأكثر على الزجاجة، فى حين استقرت المسلى بعد أن ارتفعت 5% من نصف شهر مارس الماضى ولم تطرأ عليها أى زيادة .
وأوضح عمران أن الدقيق ارتفع سعره بزيادة طفيفة من 5 إلى 10% ليصل سعر الطن من 3500 إلى 3750 جنيها – حسب جودته - ليباع للمستهلك 4.5 جنيهات للكيلو كأعلى سعر قد يصله.
وأوضح أنه على الرغم من ارتفاع الدقيق إلا أن أسعار المكرونات مستقرة منذ منصف شهر مارس الماضى، والسبب فى هذا هو محصول القمح الذى حقق زيادة فى الإنتاج فقلل من الاستيراد، كما أنه من المتوقع أن تتعدى إنتاجية محصول القمح هذا العام 5 ملايين طن.
وعن أسعار السكر أشار عمران إلى أنها مستقرة منذ سنة ويتراوح سعره من 4.5 إلى 5.5 جنيهات، مشيرا إلى أنه وفى العام الماضى فى نفس الفترة كانت أسعار السكر تتخطى 6 جنيهات.




الجريدة الرسمية