رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يحذر كوريا الشمالية من ارتكاب"خطأ فادح" حال إطلاقها صاروخ باليستي

 وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم -الجمعة- كوريا الشمالية من مغبة ارتكاب "خطأ فادح" إذا أصرت على إطلاق صاروخ باليستي كما هو متوقع.


وتأكيدا على التضامن الأمريكي مع كوريا الجنوبية قال كيري -في تصريح نقلته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية- وهو يقف بجانب وزير الخارجية الكوري الجنوبي " يون بيونج سيه" في سول خلال زيارته لكوريا الجنوبية "إذا ما أطلق الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون الصاروخ الباليستي، فإنه سيكون قد اختار تجاهل المجتمع الدولي".

وأضاف " إنه خطأ كبير أن يختار طريقا ربما يعزله عن المجتمع الدولي مع معاناة شعبه ومواجهته مزيد من الفقر المدقع"، مؤكدا على توفير الدعم والدفاع عن كوريا الجنوبية في حال مواجهتها لاي خطر من كوريا الشمالية.

وتابع قائلا " يجب ألا يكون الهدف الحقيقي فقط دعم حلفائنا والدفاع عنهم، لكن يجب أن نشدد على مسئولية الجميع لنشر السلام ومسئولية الوحدة ومسئولية المستقبل المختلف للشعب الكوري الجنوبي ومن ثم كوريا الشمالية."

وأضاف "نحن متحدون لمواجهة كوريا الشمالية ولن نقبلها كدولة نووية ولا نقبل حربها البلاغية التي ما زالت تقوم بشنها حتى الان.
ومن جانبه ، قال يون إنه اتفق مع كيري على أن كوريا الشمالية لن تكسب شيئا من وراء التهديدات والاستفزازات العسكرية واصفا خطة الشمال لاجراء تجربة صاروخية بأنها استفزاز سافر.

وتأتي تصريحات كيري بعد لقائه مع الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه وسط زيادة التصعيد في شبه الجزيرة الكورية وتوقعات بقيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ متوسط المدى.

الجريدة الرسمية