رئيس التحرير
عصام كامل

متمردو "إم 23 ": إذا قامت الأمم المتحدة بمهاجمتنا.. سندافع عن أنفسنا

متمردو إم 23
متمردو إم 23

أكد متمردو حركة 23 مارس "إم 23" على حقهم فى الرد إذا قامت كتيبة التدخل التابعة للأمم المتحدة المكلفة بمكافحة الجماعات المسلحة فى شرق الكونغو الديمقراطية بمهاجمتهم.


وقال المقدم "فيانى كازامارا" المتحدث الرسمى العسكرى ل "23 إم" - حسبما ذكر راديو "افريقيا 1" اليوم -الجمعة- إن الحركة ليس لديها الحق فى مهاجمة فرقة الامم المتحدة ولكن إذا شنت هذه الفرقة هجوما عليها فإن الحركة لها كل الحق فى الرد والمقاومة والدفاع عن نفسها.

وأضاف كازامارا أن كافة النازحين والكوارث التى ستنجم بسبب إنتشار هذه الفرقة تعتمد على مسئولية حكومة كينشاسا ومجلس الامن الدولى .

وكان مجلس الامن الدولى قد تبنى فى 28 مارس الماضى قرارا بشأن تشكيل قوة تدخل مكلفة بمكافحة الجماعات المسلحة فى شرق البلاد ولاسيما "إم 23" .

ومن المفترض أن تضم هذه القوة أكثر من 2500 جندى وتشكيل ثلاث كتائب مشاة بمساعدة سلاح المدفعية والاستخبارات فضلا عن القوات الخاصة وذلك من جنوب أفريقيا وتنزانيا ومالاوي.

يذكر أن "برتراند بيسيموا" رئيس الجناح السياسى لحركة "إم 23" وصف هذا القرار بأنه "يثير خيار الحرب" بدلا من تشجيع مباحثات السلام الجارية منذ شهر ديسمبر الماضى فى عاصمة أوغندا "كامبالا".

يشار إلى أن وزير خارجية الكونغو "ريموند تشيباندا" قد اعلن فى وقت سابق أن هذه الفرقة ستنشر فى نهاية شهر أبريل الجارى ولكن اكد "هيرفيه لادسو" رئيس عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة ان هذه الفرقة ستبدأ عملها بحلول شهر يوليو القادم.
الجريدة الرسمية