رئيس التحرير
عصام كامل

العراق توقف استيراد السيارات الإيرانية

السيارات الايرانية
السيارات الايرانية الصنع

أعلنت وزارة التجارة العراقية اليوم الأحد عن إيقاف استيراد السيارات الإيرانية، مشيرة إلى أن العام المقبل 2013 سيشهد توريد أنواع السيارات من مصادر عالمية معروفة.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة السيارات والماكينات فى وزارة التجارة العراقية عدنان الشريفى، فى بيان له اليوم الأحد: إن الشركة أوقفت استيراد السيارات الإيرانية والمتمثلة بسيارات السايبا والسمند وغيرها، مشيرًا إلى أن العام المقبل سيشهد توريد أنواع السيارات من مصادر عالمية معروفة منها سيارات نيسان وبيك أب ولاندكروز.
وأضاف الشريفى: إن الشركة ستكون منافسًا قويًّا فى السوق العراقى، ليس فقط بقلة الأسعار، وإنما بالخدمات التى تقدمها الشركة من حيث استيرادها لسيارات تحمل مواصفات عراقية بحتة، مشيرا إلى أنها ستستورد سيارات ذات محركات تتلاءم مع الوقود المستخدم فى العراق والذى يصل نقاوته ما بين 82 إلى 85%.
وأكد أن الشركات الكورية واليابانية استجابت بنحو 97% من الملاحظات الفنية التى قدمتها الشركة بشأن تصنيع سياراتها وتصديرها للعراق .
يذكر أنه كان يتم استيراد السيارات الإيرانية إلى العراق عن طريق وزارة التجارة العراقية التى تقوم عبر الشركة العامة لتجارة السيارات التابعة لها ببيع سيارات السايبا والسمند والبيجو والرينو الإيرانية الصنع منذ عام 2008 عبر فروع لها فى عدد من المحافظات العراقية.
وتعتبر الشركة العامة العراقية للسيارات هى الشركة المسئولة عن استيراد السيارات وتدخل كوسيط بين شركات القطاع الخاص العراقية والشركات المصنعة بشأن استيراد والماكينات مختلف أنواع السيارات والآليات والمولدات الكهربائية، من كافة المصادر العالمية منها الأمريكية واليابانية والهندية والإيرانية والصينية.
الجريدة الرسمية