رئيس التحرير
عصام كامل

"روبرت فيسك" يتحدث عن سوريا: القهوة والخبز طازجان مثلما كانا منذ ثمانية أشهر.. صحيفة "الثورة" تنشر صورة لأحد جنود الجيش السورى يقف وسط الأنقاض.. وحديث الحرب فى دمشق "شائعة"

فيتو

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، مقالا تحليليا كتبه كبير مراسليها فى الشرق الأوسط روبرت فيسك، تعليقا على الوضع فى دمشق وأورد فيه أنه برغم اهتزاز المدينة بالانفجارات إلا أن القهوة والخبز طازجان مثلما كانا منذ ثمانية أشهر، وأن صحيفة الثورة الحكومية لاتزال تكرر نشر صورة فوتوغرافية ملونة لأحد جنود الجيش السورى يقف وسط الأنقاض.


وأكد فيسك أن الحرب مجرد شائعة برغم الأنباء التى وردت إليه بشأن تدمير ضريح السيدة زينب جراء قصف قذائف هاون على أيدى التيار السلفى، ويتساءل "من تحت الحصار؟"، ليجيب "أنهم أصحاب المتاجر والطبقات الوسطى من شوارع داريا الذين تركوا فى السراديب والمنازل التى دمرتها علميات القذف".

واستطرد فيسك بالقول: "يمكن القول إن المدينة بأكملها تحت الحصار حيث تقام الاحتفالات السنوية فى جو يشوبه الكآبة والإحباط مثل ذكرى تأسيس حزب البعث وقيام الثورة ضد نظام بشار الأسد وشن أول هجوم على القوات الموالية للنظام السورى الذى أثار انزعاج الدول الغربية بعد مرور شهور على تنظيم مظاهرات سلمية لاقت هجوما وحشيا من قبل القوات الحكومية حتى تمكن الثوار من الاستيلاء على مخازن أسلحة فى صيف عام 2011.

يضيف فيسك: "فى واقع الأمر، بعد مرور 25 يوما على قيام الثورة شن هجوم على قافلة لكتيبة المشاة رقم 145 التابعة للجيش السورى أثناء عبورها على جسر بانياس ما أودى بحياة 12 جنديا وأدى إلى إصابة 40 آخرين ولكن تتناقض تأكيدات حكومة بشار الأسد حول مساعيها تحقيق الديمقراطية فى البلاد مع الغارات الجوية المتزامنة ضد "الإرهابيين الأجانب"، على حد زعمها".

كما أشار فيسك إلى عدة وقائع متفرقة منها عمليات تعذيب وخطف على الحدود بين سوريا ولبنان وقيام جهاز الاستخبارات السورى باغتيال شباب بسبب رسم "جرافيتى" على الجدران فى درعا.
الجريدة الرسمية