رئيس التحرير
عصام كامل

احذر التسالى قبل امتحانات الثانوية العامة

دكتورة أميرة زيد
دكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية

حذرت الدكتورة أميرة زيد، أخصائية التغذية العلاجية الأمهات من تقديم التسالى للأبناء أثناء المذاكرة والتحضير لامتحانات الثانوية العامة، كنوع من التغيير أو المكافأة أو الاستمتاع بالوقت الفاصل بين فترات الاستذكار.


قالت إن شدة التوتر والملل اللذين يعانى منهما الطالب فى الفتره التى تسبق الامتحانات تجعله أكثر إقبالا على تناول التسالى متمثلة فى اللب والسودانى والشيبسى والمشروبات الغازية، والشيكولاته والانصراف بشكل كبير عن تناول الأطعمة المفيدة والفاكهة.

أضافت: "يكون جسمه فى حالة من عدم الثبات لتجده يريد تناول الحلو والحادق والمملح لكسر حدة التوتر وظنا منه أنه سيحصل على الراحة وهدوء الأعصاب لكن دون جدوى، خاصة مع التزامه المنزل وعدم الخروج إلا لتلقى الدروس، وبالتالى فإن الطالب لا يمارس أى نشاط رياضى".

وكشفت أن التلاميذ فى هذه الفترة وحتى انتهاء الامتحانات يشكون من زيادة نسبة حبوب الوجه الناتجة من التوتر مع تناول التسالى الذى تمده بالسعرات الحرارية وكمية عالية من الدهون، بالإضافة إلى زيادة الوزن بشكل يزيد من توتره واكتئابه وعدم شعوره بالرضى.

وأكدت أن ذلك يرجع إلى عدم الاهتمام بتناول السلطة والأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية، وإهمال شرب الماء والسوائل المهدئة للأعصاب كالنعناع والينسون والكاكاو، واستبدالها بالمشروبات الغازية، تزيد حالات سوء الهضم والخمول والانتفاخ، والتوتر، والضيق، وعدم القدرة على التركيز.

وتنصح الدكتورة أميرة الأمهات بعدم تزويد المنزل بأى نوع من أنواع التسالى المصنعة أو المحفوظة التى تزيد حدة التوتر، ويمكنك استبدال البطاطس الشيبسى الجاهز بمكعبات البطاطس المسلوقة ويمكن سلقها وتقطيعها لشرائح ثم وضعها تحت الشواية، لما تمتز به من قيمة غذائية عالية، وبالإضافة لكونها مشبعة فهى لا تؤدى لزيادة الوزن بل تساعد على حرق الدهون.

تضيف: لا تقدمى الفاكهة كما هى، بل ابتكرى فى طرق تقديمها، كأن تقطعيها وتضعيها فى كأس، وتضربى بعضها فى الخلاط ثم تضيفينه عليها، ويمكنك أحيانا وضع الآيس كريم فد ثبت علميا مدى فاعليته فى تهدئة الأعصاب، والشعور بالسعادة، كما يمكن استبدال اللب والسودانى بقبضة من المكسرات النيئة وغير المملحة، والتى تزيد من قدرة أبنائك على التركيز، كما تقوى الذاكرة.

أيضا: استبدلى المشروبات الغازية والمحفوظة بالعصائر المنزلية، ويمكنك بعد يوم دراسى منظم اصطحاب أبناءك لنزهة قصيرة وشرب عصير طازج بالأيس كريم، ولا تنسى عصير الليمون والقصب والموالح التى تساعد أبناءك على السهر.


الجريدة الرسمية