رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاق "يابانى أمريكى" على استمرار التعاون لمواجهة كوريا الشمالية

رئيس كوريا الشمالية
رئيس كوريا الشمالية كيم يونج أون

أكدت اليابان والولايات المتحدة على استمرار التعاون بينهما لمواجهة احتمال إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية.

وذكرت اليوم هيئة الإذاعة اليابانية أن وزير الدفاع اليابانى أتسونورى أونديرا التقى نائب قائد القوات الأمريكية فى اليابان أندرو أودنيل فى طوكيو اليوم الجمعة، حيث أكد الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون بين طوكيو وواشنطن لمواجهة استفزازات كوريا الشمالية.


وأكد أونديرا على أن تصريحات كوريا المشالية الأخيرة "غير مقبولة"، ويجب التصدى لها بكل حزم، مشيرا إلى أنه تم نشر منظومة للدفاع الصاروخى فى "أشياجا" بطوكيو وعدة مناطق آخرى.

وأعرب وزير الدفاع اليابانى عن امتنانه للولايات المتحدة لتبادل المعلومات الاستخبارية، وأعرب عن أمله فى استمرار التعاون الثنائى بينهما.

ومن جانبه، شدد أودونيل على أن القوات اليابانية والأمريكية على اتصال وثيق وعلى استعداد لأى تحركات من جانب كوريا الشمالية، مؤكدا على تكثيف واشنطن للجهود الرامية لتلبية أى طلب من جانب طوكيو للتصدى لتهديدات بيونج يانج.

كانت كوريا الشمالية قد أطلقت تهديدات الشهر الماضى بمهاجمة الولايات المتحدة الأمريكية وقواعد عسكرية أمريكية فى هاواى وجوام ومناطق أخرى فى المحيط الهادى، فضلا عن قواعد فى كوريا الجنوبية ردا على استعراض القوة لمقاتلتين "شبح" أمريكيتين من طراز "إف-22"، وإسقاطهما ذخائر خاملة على أرض تدريب فى كوريا الجنوبية على مسافة ليست بعيدة عن الحدود مع الجارة الشمالية.

وتشهد شبه الجزيرة الكورية توترات منذ قيام كوريا الشمالية بتجربة صاروخ طويل المدى فى الماضى، وإجراء تجربة نووية ثالثة فى فبراير الماضى، مما دفع مجلس الأمن إلى فرض عقوبات على البلاد، وكانت التجربة النووية هى الثالثة، حيث أجرت بيونج يانج تجربتين فى عام 2006 و2009.
الجريدة الرسمية