رئيس التحرير
عصام كامل

مجموعة الثمانى تفشل فى تسوية الخلاف مع سوريا

وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

أكدت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن وزراء خارجية مجموعة الدول الثمانى الكبرى فشلوا فى تسوية خلافاتهم بصدد قضية سوريا خلال اجتماعهم فى لندن.


وأفادت الصحيفة على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية البريطانى وليام هيج، بعد حديثه مع نظرائه، أقر بفشل قيادات العالم فى حل الصراع فى سوريا الذى امتد لقرابة عامين وأودى بحياة نحو 70 ألف شخص.

وقال إن "مجلس الأمن الدولى لم يقم بمسئولياته بسبب هذه الانقسامات المستمرة والتى لم تحل فى هذا الاجتماع" مضيفا "العالم فشل حتى الآن فى الوفاء بمسؤولياته وهو مستمر فى هذا الفشل".

وحضرت قيادات الائتلاف الوطنى السورى المعارض على هامش اجتماع لندن للمطالبة بالمزيد من المساعدات الانسانية.
وفى بيانهم، دعا وزراء الدول الثمانى الكبرى إلى "زيادة المساعدات الانسانية وتحسين سبل توصل الشعب السورى بشكل آمن إلى الوكالات الانسانية".

وفيما يعتبر مؤشرا على تدهور الوضع فى سوريا، وجهت جمعية حقوقية - تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها - اتهاما للنظام السورى بارتكاب جرائم حرب من خلال شن غارات جوية بشكل عشوائى ومتعمد فى بعض الأحيان لاستهداف المدنيين وهى العمليات التى أودت بحياة 4300 شخص منذ الصيف الماضى.

يشار إلى أن منظمة "هيومن رايتش واتش" الحقوقية كانت قد أكدت أن الطائرات السورية استهدفت المخابز وطوابير الخبز والمستشفيات فى المنطقة الشمالية من البلاد بهدف إرهاب المدنيين وترويعهم.

الجريدة الرسمية