رئيس التحرير
عصام كامل

سرطان الثدى خطر يدق الأبواب

سرطان الثدي خطر يدق
سرطان الثدي خطر يدق الابواب


 يعتبر سرطان الثدى من أكثر الأمراض التى تخيف النساء فى مصر خاصة مع تزايد حالات الإصابة به فى الفترة الأخيرة، حيث تشير بعض الإحصائيات إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الثدى تمثل حوالى 36% من إجمالى حالات الإصابة بالسرطان فى مصر.

يقول الدكتور محمود السيد الأستاذ بالمعهد القومى للأورام إن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بسرطان الثدى أهمها العوامل الوراثية والتى تتضح من وجود ثلاث حالات أو أكثر فى عائلة واحدة حيث لابد من إجراء فحص الجينات المورثة عند سيدات هذه العائلة لنتعرف على مدى نسبة الإصابة المتوقعة فى المستقبل، بالإضافة إلى العوامل الغذائية وزيادة نسبة الشحوم فى الأكل، كما أن السيدات اللواتى لم يحملن، أو أنجبن طفلهن الأول بعد سن الثلاثين، أو أولئك اللواتى لم يتزوجن معرضات أيضا للإصابة بالمرض.
وتابع قائلًا إنه للوقاية من مرض سرطان الثدى لابد من الإكثار من أكل الخضر والفواكه وتقليل الأكلات الدهنية فضلًا عن إجراء الفحوص اللازمة للكشف المبكر لهذا المرض لأنه يعطى خيارات أكثر للعلاج مما يؤدى إلى ارتفاع معدل الشفاء الكامل.
وأضاف السيد أن التوعية بخطورة المرض فى الفترة الأخيرة زادت من وعى السيدات اللاتى بدأن فى الخضوع للفحص الدورى للتأكد من خلوهن من المرض أو للكشف المبكر عنه إن وجد، وهو ما اعتبره أمرًا جيدًا على الرغم من أنه يحتاج إلى زيادة وخاصة فى المناطق الريفية.
الجريدة الرسمية